أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / والي بنك المغرب ينتقد تأخر الأوراش الحكومية ويرفض المزايدات السياسية

والي بنك المغرب ينتقد تأخر الأوراش الحكومية ويرفض المزايدات السياسية

آخد والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، تأخر الحكومة في تنفيذ عدد من الإصلاحات والأوراش بالغة الأهمية، خصوصاً المرتبطة بالوظيفة العمومية وأنظمة التقاعد ومشروع الجهوية الموسعة مع قُرب الانتخابات التشريعية المقررة سنة 2021.

وطالب الجواهري، في التقرير السنوي برسم 2019 لبنك المغرب، المرفوع إلى الملك محمد السادس، يوم أمس الأربعاء، السلطات إلى تسريع اعتماد القانون الإطار الخاص بتنفيذ توصيات المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات، بما سيُمكن من إفراز هوامش كبرى من خلال توسيع الوعاء الضريبى وعقلنة النفقات الجبائية.

وسجل التقرير تأخراً على مستوى الورش المتعلق بالميثاق الجديد للاستثمار، حيث قال إنه كان من المنتظر أن يعطي نفساً جديدا لقطاع الاستثمار الخاص بعد أن عرف نوعاً من الركود في السنوات الأخيرة.

وأعرب التقرير إن الميثاق سالف الذكر من شأنه أن يدعم الجهات، ويُساهم في الشراكة بين القطاعيْن العام والخاص ليشمل الجماعات الترابية، إضافة إلى مواكبة مشروع الجهوية الموسعة.

وقد جاء في التقرير “اعتماد ميثاق اللامركزية الإدارية نهاية سنة 2018 شكّل خطوة كبرى، إلا أن امتداد آجال نقل الكفاءات إلى الصعيد المحلي قد يؤدي إلى إضعاف التعبئة التي تم حشدها من أجل تنفيذه، خاصة مع اقتراب حلول انتخابات سنة 2021”.

وأشاد  بنك المغرب، في تقريره السنوي، أن “التحدي الكبير الذي تواجهه البلاد يتجلى في بروز نخبة محلية تتوفر على الكفاءات اللازمة للتدبير الإداري والمالي ولصياغة سياسات تنموية ملائمة”.

ووقف الجواهري أيضاً على بُطء إصلاح الوظيفة العمومية، حيث قال إن هذا الإصلاح قيد التنفيذ منذ سنوات عديدة، في الوقت الذي ينتظر استكماله من أجل تعزيز فعالية الإدارة وجودة الخدمات العمومية.

انتقادات بنك المغرب همت أيضاً التأخر في إصلاح أنظمة التقاعد، حيث أكد أن ذلك ينبغي أن يتم في أقرب الآجال، خاصة أن الإجراءات التي اتخذت سنة 2016 على مستوى الصندوق المغربي للتقاعد لم توفر سوى مهلة مؤقتة وأن توازن هذا النظام يستمر في التدهور.

وقال الجواهري في تقريره: “بالنظر إلى الوضع الحالي ومع اقتراب انتخابات سنة 2021، أصبح الأمر يستدعي أكثر من أي وقت مضى وضع المصلحة العليا للبلد فوق كل مزايدات سياسية أو حزبية”.

وحسب وجهة نظر الوالي، فإن كافة القوى الحية مدعوة إلى “التجند التام وراء الملك، غايتها القصوى الحفاظ على مكتسبات البلاد وتعزيزها حتى يخرج المغرب من هذه الأزمة أكثر متانة وأشد إصراراً على إتمام كفاحه طويل الأمد لتحقيق نمو متسارع ومستدام وشمولي”.

في نفس السياق أكد بنك المغرب أن البنوك استطاعت أن تحافظ على مردوديتها رغم أزمة كورونا

منبربريس

شاهد أيضاً

الرئيس النيجيري يعلن توقيع صفقة مع المغرب لتطوير المواد الكيميائية بقيمة 1.3 مليار دولار

أعلن رئيس جمهورية نيجيريا محمد بوهاري اليوم في أبوجا أنه كجزء من الشراكة بين المغرب …

معبر حدودي جديد بين المغرب وموريتانيا يثير حفيظة الجارة والبوليساريو

ذكرت تقارير إعلامية أنه سيتم فتح المعبر الحدودي بين المغرب وموريتانيا ، وهو ثاني معبر …

ميناء “الداخلة الأطلسي” يدق آخر مسمار في نعش “الجزائر والبوليساريو” الحاقدين

سيحقق المغرب قفزة اقتصادية كبيرة بعد إنشاء ميناء الداخلة الأطلسي بسبب موقعه الجغرافي الاستراتيجي ، …

فرض الرسوم الجمركية على الفوسفاط المغربي يقلق المزارعين الأمريكيين

قامت اللجنة الأمريكية للتجارة الدولية، يوم الخميس، بإصدار قرارا يفرض رسوم جمركية بنسبة 19.97٪ على …

المغرب ينتظر وصول باخرة عملاقة اشتراها من اليابان تحمل “حسن المراكشي”

ينتظر المغرب سفينة الأبحاث البحرية الجديدة المشتراة من اليابان لتصل إلى مجال الصيد البحري، وستصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *