هذه هي المدن التي تستعد للانتقال من المنطقة 2 إلى منطقة التخفيف رقم 1 !

هذه هي المدن التي تستعد للانتقال من المنطقة 2 إلى منطقة التخفيف رقم 1 !

ذكرت تقارير اعلامية، أنه سيتم الحاق أربع مدن بمنطقة التخفيف 1، التي تستفيد من رفع تدريجي لتدابير الحجر الصحي، منذ الأسبوع الماضي.

وحسب المصادر ذاتها فالأمر يتعلق بالرباط وثمارة والصخيرات والجديدة، ويأتي هدا القرار المرتقب بعد تسجيل تحسن في مؤشرات الحالة الوبائية بهده المدن، ما يسمح لسكانها بالستفادة من اجراءات التخفيف على غرار قاطني المنطقة رقم 1.

وكانت المندوبية السامي للتخطيط قد كشفت في تقرير لها، أن المنطقة رقم 1 تمثل حوالي 60 بالمئة من سكان المملكة و56 بالمئة من الأسر.

وأورد نفس المصدر، أن المنطقة رقم 2 تنتج حوالي 60 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي الوطني، وتوظف 40 بالمئة من العمال النشطين، في المقابل توظف المنطقة رقم 1 حوالي 58 بالمئة من العمال النشطين، وتنتج 41 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.

وسبق وقامت حكومة، بتقسيم المناطق بالمملكة إلى مستويين حسب تطور الحالة الوبائية، منطقة أولى “متحكم فيها وبائيا بشكل شبه نهائي” وتشمل 59 إقليما أو عمالة، ومنطقة ثانية “متحكم فيها جزئيا” وتضم 16 إقليما أو عمالة، مما كان له أثره في قرار تخفيف الحجر الصحي بشكل متفاوت بين المنطقتين.

وأوضحت أن 80 في المائة من العمالات والأقاليم توجد ضمن الصنف الأول الذي خفف فيه الحجر الصحي بشكل أكبر، والتي تشمل 95 من التراب الوطني و61 في المائة من عدد السكان.

وأكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أن من الفوائد عملية لتخفيف الحجر الصحي إعطاء انطلاقة للأنشطة التجارية، خاصة تلك التي لم يكن مسموح بها خلال فترة تفشي الوباء، وكذلك عودة الأنشطة الصناعية والتجارية والصناعة التقليدية وكافة المهن الصغيرة والحرة وتجارة القرب في كلا المنطقتين بمجموع التراب الوطني، إلا تلك المستثناة.

وكان مجلس الحكومة قد صادق على مشروع المرسوم رقم 2.20.406 بتمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا (كوفيد 19) وبسن مقتضيات خاصة بالتخفيف من القيود المتعلقة بها.

 

منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *