مليون محفظة تصل إلى مديريات التعليم وإكراهات مالية تعوق تعويضها بمليون طابليت

مليون محفظة تصل إلى مديريات التعليم وإكراهات مالية تعوق تعويضها بمليون طابليت

توصلت معظم المديريات الإقليمية للتعليم بربوع المملكة ، بحصتها من المحافظ والكتب المدرسية و التي سيتم توزيعها على التلاميذ في إطار المبادرة الملكية “مليون محفظة”.

وعلى رغم من ذلك ، فإن وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي مازال يتريث في توزيع تلك المحافظ بسبب الوضع الوبائي في مختلف مدن المملكة.

مصادر تربوية ذكرت أن مديري مؤسسات تعليمية توصلوا برسالة اليوم الأحد تخبرهم بتجميد عملية توزيع المحافظ و الكتب الدراسية حتى إشعار آخر و ذلك بناء على تعليمات من الوزير أمزازي.

وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، كان قد قال في البرلمان قبل أسابيع أن صفقة مليون محفظة التي يتم توزيعها كل سنة على الأسر المعوزة تدبرها وزارة الداخلية منذ 4 سنوات.

وذكر أمزازي ، خلال اجتماع لجنة التعليم بمجلس المستشارين، أن وزارته طلبت من وزارة الداخلية أن يستفيد مجموعة من الأشخاص من المحفظات عوض شخص واحد.

وذكر ذات المتحدث أن تعميم مليون لوحة إلكترونية على التلاميذ يتطلب غلافاً مالياً يقدر بـ2.5 مليار درهم ، مشيراً إلى أن إكراهات مالية و تقنية بالاساس تعوق تعويض مليون محفظة بمليون طابليت.

في نفس السياق أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، إلى علم التلميذات والتلاميذ وأولياء أمورهم والأطر التربوية والإدارية وعموم المواطنين، أن الموسم الدراسي 2021-2020 سينطلق اليوم الاثنين 7 شتنبر 2020 بالنسبة لجميع التلميذات والتلاميذ.

وأعلنت الوزارة أنه وتفعيلا لتوصيات السلطات الترابية والصحية، سيتم اعتماد التعليم عن بعد حصريا بالنسبة لتلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية ومدارس البعثات الأجنبية المتواجدة في الأحياء المغلقة والمصنفة ضمن البؤر الوبائية على المستوى الوطني والذين لن يلتحقوا بمؤسساتهم إلى حين تحسن الوضعية الوبائية بهذه الأحياء، وستعلن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين عن لائحة المؤسسات المعنية على مستوى كل مديرية إقليمية.

منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *