لفتيت يصفع قادة العدالة والتنمية بالمجالس الترابية

لفتيت يصفع قادة العدالة والتنمية بالمجالس الترابية

صفع عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، قادة العدالة والتنمية، الذين يرأسون المجالس الترابية، من خلال إصدار دورية تمنعهم من إطلاق أسماء سلفيين متطرفين على شوارع وأزقة المدن. وجاء القرار الوزاري، استجابة لضغط شعبي، في مواجهة “خونجة” الشوارع والأزقة، خصوصا في طنجة وتمارة.

ووجه وزير الداخلية دوريته إلى الولاة والعمال، واشترط تأشيرهم على أسماء الأزقة قبل أن تدخل حيز التنفيذ، مع التأكيد أن التي تكون تشريفا عموميا أو تذكيرا بحدث تاريخي تنقسم إلى صنفين، الأول يخص أسماء الشوارع والساحات، التي تحمل اسم الملك محمد السادس والعائلة الملكية، أما الشق الثاني فيتعلق بتلك التي تمثل تشريفا عموميا، دون أن تحمل الأسماء السابقة، أو تذكيرا بحدث تاريخي، وقد حددت الدورية المساطر المتبعة، قبل إحالة التسمية على مصالح الداخلية.

وبخصوص الأسماء التي تكون تشريفا عموميا، من غير اسم الملك والعائلة الملكية، أكدت الدورية أنه ينبغي أن تهم على سبيل المثال الأسماء التي لها وزن تاريخي، وأسماء المواقع الجغرافية بالدول الصديقة والشقيقة، كما حددت الدورية مساطر وإجراءات اقتراح هذا النوع من الأسماء، من قبل المجالس الجماعية، قبل إحالتها على عامل العمالة أو الإقليم.

ومنع لفتيت رؤساء المجالس الترابية من استغلال نفوذهم في إطلاق أسماء على الساحات العمومية واقتراح أسماء مخالفة للنظام العام والأخلاق، والاحتفاظ بالأسماء القائمة لمدة لا تقل عن 10 سنوات، على الأقل، تسهيلا لعمليات التتبع من قبل السلطات المحلية والأمنية.

 

منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *