أخبار عاجلة
الرئيسية / فن وثقافة / فرنسا ضيف شرف الدورة الثالثة للمهرجان الدولي”جدبة وكلام”

فرنسا ضيف شرف الدورة الثالثة للمهرجان الدولي”جدبة وكلام”

تنظم جمعية اللمة للفن والثقافة الدورة الثالثة للمهرجان الدولي جدبة وكلام، خلال الفترة الممتدة مابين 28 نونبر و الفاتح من دجنبر القادم، بدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة وشراكة مع مجلس مدينة الدار البيضاء.

مهرجان “جدية وكلام” يعتبر محطة ثقافية يلتقي فيها الشعر بالزجل، والموسيقى بالمسرح، والفن التشكيلي بالفن السابع، في حضرة كوكبة من النقاد والصحافيين والإعلاميين، ليشكلوا بذلك لمة فنية يتم من خلالها تبادل التجارب والخبرات، ومناسبة لفتح النقاش حول واقع الفن وتحدياته.

وحرصا منه على الاحتفاء بالفنانين المغاربة المقيمين بالمهجر، تحل فرنسا هذه السنة ضيف شرف ممثلة في الفنان ذو الأصول المغربية رضوان ريفق، وهو عضو سابق بمجموعة ناس الغيوان، ومؤسس مجموعة ناس الحال المغاربية.

كما يشهد المهرجان أيضا تكريم الصحافي الحسين العمراني والمخرج العربي توتو للاحتفاء بالذكرى العاشرة لبرنامج “صناع الفرجة” الذي تبثه القناة الأولى، وسيعرف المهرجان على امتداد أيامه الأربعة قراءات شعرية وزجلية وقصصية، وسهرات متنوعة وعرض أفلام قصيرة لمخرجين شباب، ناهيك عن برمجة عرض فيلم خربوشة للمخرج حميد الزوغي، بالإضافة لتنظيم ورشات تكوينية بالمؤسسات التعليمية وصبيحات ترفيهية خاصة بالأطفال.

وتشجيعا منه للطاقات الشابة يعرض المهرجان مسرحية سفر لطلبة الإجازة المهنية للمسرح ومهن الدراما التابعة لكلية الآداب والعلوم الانسانية بن مسيك الدار البيضاء.

وسيشهد المهرجان عقد ندوتين فكريتين الأولى تحت عنوان “تجارب مسرحية” تحتفي بالتجربة الرائدة لفرقة “مسرح اليوم” من تقديم المخرج بوسرحان الزيتوني يؤطرها الكاتب المسرحي الحسين الشعبي والدكتور محمد العزيز والإعلامي توفيق الناديري.

أما الندوة الثانية والتي تحمل عنوان “دور المسرح في ظهور المجموعات الغنائية ناس الغيوان نموذجا” فيشرف على تقديمها الإعلامي عبد الله لوغشيت ويؤطرها كل من الصحفي والكاتب العربي رياض والدكتور سعيد هبال والدكتور حسن حبيبي. كما سيتم عقد حفل توقيع ديوان زجلي بعنوان “الشهبة دياب” للزجال يوسف الإدريسي، وكتاب “الخطاب المسرحي وإشكالية القراءة” للدكتور محمد فراح. وسيقام على هامش المهرجان معرض تشكيلي للفنان المبدع علي ويكا تحت عنوان سكيزوفرينيا، بالإضافة إلى معرض للصور الفوتوغرافية للفنان بوشعيب الغيواني، يؤرخ لتاريخ المجموعات الغنائية. هذا وسيتم عقد إقامة فنية بين مجموعة “ناس الحال” ومجموعة لمواج “الغيوانيون الجدد” حرصاً منهما على إحياء التراث الغيواني والتعريف به لدى جيل الشباب.

المعتصم البلغبتي المصطفى

عن منبربريس

شاهد أيضاً

جزائريون يطالبون بسحب جنسية المغني الشاب خالد بسبب صورته مع وزير مغربي

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي جزائريون ، بامتعاض واستياء شديدين ، صورا للشاب خالد ووزير …

روابة مغاربة في “كلاش” مع الجزائريين .. ودون بيغ: “جيبو تبون يطلب مني السماحة”

يهيمن على عالم الراب المغربي حاليا موضوع “الكلاش” بين المغنيين المغاربة والجزائريين ، جوهره الدفاع …

المغرب يشرع في إعتماد اللغة الإنجليزية بدل الفرنسية “المتهالكة”

اتخذت المملكة اتجاهاً جديداً ومبشراً في علاقتها بمحور “الأنجلو ساكسوني” ؛ فبعد الحوار الاستراتيجي مع …

سنة وشهرين سجنا موقوفة التنفيذ لمغني الراي “بيلو” على خلفية أغنية “راني مغبون دارها بيا تبون”

اعتقلت الشرطة الجزائرية بحر الأسبوع الماضي ، مغني الراي الشاب “بيلو” وضعته تحت الحراسة النظرية، …

لمنور ل”تبون”: أنت مجرد عقوبة فرضت على الشعب الجزائري.. و”اللي خذاتو القرعة تاخذو مولات الشعور ”

هاجمت الفنانة المغربية أسماء لمنور الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بعد أن أدلى بتصريحات معادية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *