شركات الماء والكهرباء تثقل كاهل المغاربة بتراكم فواتير « ضخمة » عن فترة الحجر الصحي!!

شركات الماء والكهرباء تثقل كاهل المغاربة بتراكم فواتير « ضخمة » عن فترة الحجر الصحي!!

توصلت الأسر المغربية بفواتير استهلاكها من الماء والكهرباء خلال فترة الحجر الصحي بمبالغ ضخمة عن الأشهر الثلاثة الماضية،

مبالغ اتثقلت كاهلهم مع قرب عيد الأضحى وتراكم مصاريف التعليم والعيد وشهر الصيام.

ولم تلق طريقة تحديد المبالغ المستحقة لفاتورة استهلاك الكهرباء والماء، الخاصة بفترة الحجر الصحي بالمغرب، رضا الكثير من المواطنين المغاربية، الذين تفاجؤوا بأرقام وصفوها بـ »الخيالية »، والبعيدة كل البعد عن الاستهلاك الحقيقي لهذه المواد، والفواتير التي كانوا يسددونها في الأشهر العادية.

ورفع الكثير من المواطنين الذين لم ترضهم فاتورة استهلاك الكهرباء والماء لفترة أزمة كورونا، شكايات إلى الجهات المعنية، خصوصا وأن عدم حساب معدل الاستهلاك للكهرباء والماء، قد يفتح باب التلاعب  في بعض المناطق، ناهيك عن غياب بعض المواطنين في فترة الحجر الصحي، عن منازلهم، وكانت منازلهم بلا استهلاك للكهرباء ولا الغاز.

وعلى الرغم من أن أسعار الماء والكهرباء حددها القانون المغربي، حسب الأشطر التي يتم استهلاكها من طرف المستهلك، إلا أن عددا من المواطنين يفاجؤون بفواتير ضخمة لا تناسب حجم استهلاكهم، رغم دأبهم على أداء مبلغ معيّن، دون أن يعرفوا السبب الذي يجعل الفاتورة ترتفع بشكل مفاجئ.

واتهم اغلب المواطنين شركات التدبير المفوض بتطبيق أسعار غير قانونية، وذلك في خرق سافر للقوانين المعمول بها آنفا، لأن أسعار الماء والكهرباء حددها القانون المغربي، حسب الأشطر التي يتم استهلاكها من طرف المستهلك، إلا أن عددا من المواطنين يفاجؤون بفواتير وصفوها بـ »الخيالية » لا تناسب حجم استهلاكهم العادية.

 

وكان المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، قد قرر تأجيل قراءة العدادات وتوزيع الفواتير إلى غاية نهاية حالة الطوارئ الصحية، ووضع حلولا تفاعلية جديدة عبر الهاتف والإنترنت، وذلك للحد من تنقلات كل من الزبناء والمستخدمين خلال هذه الفترة واستجابة للإجراءات المنصوص عليها.

منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *