سعد الدين العثماني : الحكومة ستحرص على الإطلاق السريع لورش تعميم التغطية الاجتماعية على جميع المغاربة

سعد الدين العثماني : الحكومة ستحرص على الإطلاق السريع لورش تعميم التغطية الاجتماعية على جميع المغاربة

أعلن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ضمن منشور له بمثابة مذكرة توجيهية لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2021، أن الحماية الاجتماعية تعد الأولوية الثانية، مضيفا أن الحكومة ستحرص على الإطلاق السريع لورش تعميم التغطية الاجتماعية على جميع المغاربة، الذي أعلنه الملك في خطاب العرش، في أفق أن يتم ذلك بشكل تدريجي خلال السنوات الخمس القادمة، وذلك انطلاقا من سنة 2021.

ودعا العثماني القطاعات الحكومية إلى فتح حوار مع المهنيين المعنيين والشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين لاستكمال بلورة منظور عملي شامل، يتضمن البرنامج الزمني، والإطار القانوني، وخيارات التمويل، بما يحقق التعميم الفعلي للتغطية الاجتماعية.

واستغرب المكتب التنفيذي للمنظمة الديمقراطية للشغل في آخر اجتماع له عدم تنزيل الحكومة لمنظومة الحماية الاجتماعية لجميع المغاربة، وتعثرها مرة أخرى في بداية الحوار الاجتماعي والتشاور، مطالبا إياها بالإسراع في تنزيل خطة الطريق لخطاب العرش، بالتشاور مع جميع الفرقاء الاجتماعيين دون إقصاء.

وفي وقت دعت النقابة المقربة من حزب الأصالة والمعاصرة الحكومة إلى “الابتعاد عن الاستغلال السياسوي لهذا المشروع المجتمعي النبيل”، طالب المكتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الإطار النقابي المقرب من حزب العدالة والتنمية، الحكومة بالتسريع في إخراج المشروع الملكي.

وأقر بيان لـ”نقابة البيجيدي” على ضرورة تسريع عملية تعميم الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية كما ورد في خطاب العرش الأخير، مشددا على ضرورة إشراك المنظمات النقابية في استكمال ورش التغطية الصحية للمهنيين المستقلين.

ويذكر أن جلالة الملك محمد السادس اعتبر أنه حان الوقت لإطلاق عملية تعميم التغطية الاجتماعية على جميع المغاربة خلال السنوات الخمس المقبلة، داعيا في خطاب الذكرى الحادية والعشرين لتربعه على العرش إلى “الشروع في ذلك تدريجيا، ابتداء من يناير 2021، وفق برنامج عمل مضبوط”.

منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *