حسرة…منصف السلاوي سبق أن عرض على العثماني تبادل الخبرات في البحث العلمي

حسرة…منصف السلاوي سبق أن عرض على العثماني تبادل الخبرات في البحث العلمي

بعد تداول  نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي، مقالاً مطولاً  كتبه صديق البروفيسور السلاوي، وهو الدكتور كمال المسعودي، المقيم ببلجيكا، مستشار رئيس الحكومة ، محمد العيادي، أكد  أن ” البروفيسور منصف السلاوي شارك في فبراير 2018 في ندوة ﻟﻠﺒﺤﺚ حول ﺍﻟﻄﺐ ﺍﻟﺤﻴﻮﻱ ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ بمدينة الرباط، ﺗﺤﺖ ﻋﻨﻮﺍﻥ “ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﺒﻴﻮﻟﻮﺟﻲ ﺍﻟﻄﺒﻲ، ﺗﺤﺪﻱ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺍﻟﻤﻘﺒﻞ”.

و أشار إلى أن “البروفيسور المغربي التقى برئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وتبادل الحديث حول البحث العلمي”.

وتخص  المقالة  التي على اثرها  جاء جواب مستشار العثماني،  أن عالم الفيروسات السلاوي عانى كثيراً مع بعض الجامعات المغربية، بعد عودته من بلجيكا حاملا لدكتوراه في تخصصه.

الدكتور المسعودي أكد أنه يروي هذه الحادثة اليوم، لأنه يتذكر الحسرة والأسف اللذين كان عليهما الدكتور السلاوي وهو يقول: “لا أريد منهم المال، ولا أي شيء، أريد فقط أن أُفيد بلدي، والبيولوجيا الجزئية علم حديث ومهم للصحة العمومية، ويمكنني أن أقدم الكثير”. قبل أن يجد نفسه بعد سنوات مضطرا للعودة للعمل في المهجر.

وكتب الدكتور المسعودي يقول : “أتذكر جيدا لما حكى لنا السلاوي ما حدث له حين عاد للمغرب حاملا دكتوراه، وهو متحمس لخدمته، فتوجه نحو كلية الطب بالرباط، ليقترح عليهم أن يقدم محاضرة في اختصاصه بشكل تطوعي”، مضيفا أن المسؤولة عن الشعبة استحسنت الفكرة في البداية وحددت له تاريخ المحاضرة غير أنه في اليوم التالي أخبر ودونما تبرير بأن المحاضرة ألغيت. وكرر نفس العرض لكلية الطب بالبيضاء وكان الصمت المطبق هو الجواب.

في نفس السياق نشر مستشار رئيس الحكومة سعد الدين العثماني على فايسبوك صوراً للبروفيسور المغربي منصف السلاوي الذي عينه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الجمعة مستشاراً لإيجاد لقاح فيروس كورونا، إلى جانب العثماني ووزير التربية الوطنية و التعليم العالي سعيد أمزازي.

سفيان بوناصر

 

 

 

 

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *