توقيع معاهدة تعاون عسكري بين المغرب والولايات المتحدة لمدة 10 سنوات

توقيع معاهدة تعاون عسكري بين المغرب والولايات المتحدة لمدة 10 سنوات

قام المغرب بتوقيع اتفاقية لتعزيز التعاون العسكري لمدة 10 سنوات مع الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، وهو بمثابة خارطة طريق في مجال التعاون الدفاعي والعسكري.

وجرى توقيع الاتفاق بمقر وزارة الخارجية المغربية بالرباط من قبل كل من الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف الوديي، ووزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وشخصيات عسكرية ودبلوماسية من كلا البلدين.

وقال بوريطة، خلال المؤتمر، إن الرباط وواشنطن وقعتا اتفاقية لتعزيز التعاون العسكري ضد التهديدات المشتركة بين عامي 2020-2030.

وأوضح أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار تحديث الصناعات العسكرية والدفاعية في المغرب.

بدوره، أكد إسبر أن الاتفاقية “ستفتح أبواب التعاون الثلاثي بين المغرب وأمريكا والدول الإفريقية”، مستدلا على ذلك بمناورات “الأسد الإفريقي”.

وفي عام 2007، انطلقت مناورات “الأسد الإفريقي” بين المغرب والولايات المتحدة، بمشاركة عدة دول إفريقية، لتطوير المهارات الميدانية والقتالية للقوات المشاركة.

ويزور إسبر المغرب، في إطار جولة مغاربية، بدأها الأربعاء بتونس ثم الجزائر.

ويذكر أن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، وقع يوم الأربعاء، اتفاقا للتعاون العسكري مع تونس التي وصل إليها الأربعاء في جولة مغاربية، تشمل الجزائر والمغرب. ويمتد عمر الاتفاق عشر سنوات. وتعتبر واشنطن أن تونس حليف مهم منذ العام 2015 خاصة في مجال محاربة الإرهاب.

منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *