أخبار عاجلة
الرئيسية / فن وثقافة / تلاميذ الباك يشتكون صعوبة امتحان الرياضيات…أمزازي يرد “الامتحان لم يكن مفاجئاً”

تلاميذ الباك يشتكون صعوبة امتحان الرياضيات…أمزازي يرد “الامتحان لم يكن مفاجئاً”

على الرغم من أن امتحانات البكالوريا شملت هذه السنة فقط دروس الدورة الأولى بسبب تداعيات فيروس كورونا، فإن هناك شبه إجماع بصعوبة بعض الاختبارات، خاصة في المواد العلمية.

اختبار مادة الرياضيات، الذي اجتازه التلاميذ صباح اليوم الثلاثاء، هو أبرز الاختبارات صعوبة التي اشتكى منها عدد من المرشحين، وأيضا اختبار مادة الفيزياء خاصة بالنسبة إلى شعبتي العلوم الفيزيائية وعلوم الحياة والأرض.

وقال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي في هدا الصدد، أن لا أحد من المترشحين لامتحانات الباكلوريا استنكر امتحان مادة الرياضيات مسلك علوم فيزيائية الذي أجري صبيحة يومه الثلاثاء.

وعبر أمزازي، من خلال تدخله خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، أن التلاميذ عبروا عن ارتياحهم من الإمتحان ، مشيراً إلى أن هناك لجن وطنية تشرف على هذه الإمتحانات لم تتلقى أي تفاعل رسمي من طرف أي مترشح.

وأوضح أمزازي أن الإمتحان يخضع لمعايير و منهجية حسب دفتر تحملات منذ بداية السنة، مضيفاً أن وزارته نشرت الأطر المرجعية للإمتحان التي همت المواضيع من شهر شتنبر إلى شهر مارس ، وحددت الدروس و المعامل.

واعتبر أمزازي، أن مضمون الإمتحان لم يكن مفاجئاً للمترشحين ، معترفاً وجود حالات خاصة قال إن وزارته ستحقق فيها لمعرفة ملابساتها.

هذا واستنكر عدد من تلاميذ السنة الثانية باكالوريا بمختلف مدن المملكة صعوبة امتحان الرياضيات بمسلك الفيزياء، حيث عجت وسائل التواصل الإجتماعي بأشرطة فيديو تظهر التلاميذ وهم منهارون و يذرفون الدموع بسبب صعوبة الإمتحان.

وقالت إحدى التلميذات بمؤسسة جابر ابن حيان بالمحمدية: “أصعب الامتحانات كانت هي مادة الرياضيات التي اجتزناها صباح اليوم”.

وتضيف ضمن تصريح للاحدى المنابر: “فإضافة إلى صعوبة تمارين اختبار مادة الرياضيات، كان الامتحان طويلا ولم أتمكن من إتمامه”.

تلميذة أخرى أكدت الأمر نفسه قائلة: “صراحة لم أستطع الإجابة عن معظم أسئلة مادة الرياضيات، كانت الأسئلة صعبة جدا”.

وتضيف باكية: “لم أتمكن من الإجابة جيدا، والأسئلة التي أجبت عنها لا أدري إن كانت صحيحة أم لا، وبالتالي أتخوف من الحصول على صفر في هذه المادة”.

وليس فقط اختبار مادة الرياضيات الذي اشتكى منه التلاميذ؛ بل كذلك اختبار مادة الفيزياء، الذي وجد عدد كبير من المترشحين أنه كان صعبا.

فرح أشباب، الطالبة في سلك الدكتوراه والمتابعة لشؤون التربية والتعليم، تقول في حديثها مع هسبريس: “اشتكى عدد من التلاميذ من الاختبارات المتعلقة بمادتي الرياضيات والفيزياء والكيمياء… المشكل يقع لأن هذه المواد تعتمد بالأساس على الفهم، وليس الحفظ”.

وتتابع أشباب قائلة: “الأساتذة ومن يضعون الامتحان كان عليهم قبلا أن يفهموا التلاميذ بأن عليهم تجاوز الطريقة الكلاسيكية في الإعداد لمادة الرياضيات، لأنها مادة تعتمد على الذكاء والمنطق وليس الحفظ”.

وتستمر اختبارات كل من شعبة العلوم التجريبية بمسالكها علوم الحياة والأرض والعلوم الفيزيائية والعلوم الزراعية، وكذا شعبة العلوم الرياضية بمسلكيها، العلوم الرياضية “أ” والعلوم الرياضية “ب”، وشعبة علوم الاقتصاد والتدبير بمسلكيها، العلوم الاقتصادية وعلوم التدبير المحاسباتي، وشعبة العلوم والتكنولوجيات بمسلكيها (العلوم والتكنولوجيات الكهربائية والعلوم والتكنولوجيات الميكانيكية) وشعبة الفنون التطبيقية وجميع مسالك البكالوريا المهنية، إلى غاية يوم الخميس المقبل.

شاهد أيضاً

جزائريون يطالبون بسحب جنسية المغني الشاب خالد بسبب صورته مع وزير مغربي

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي جزائريون ، بامتعاض واستياء شديدين ، صورا للشاب خالد ووزير …

روابة مغاربة في “كلاش” مع الجزائريين .. ودون بيغ: “جيبو تبون يطلب مني السماحة”

يهيمن على عالم الراب المغربي حاليا موضوع “الكلاش” بين المغنيين المغاربة والجزائريين ، جوهره الدفاع …

المغرب يشرع في إعتماد اللغة الإنجليزية بدل الفرنسية “المتهالكة”

اتخذت المملكة اتجاهاً جديداً ومبشراً في علاقتها بمحور “الأنجلو ساكسوني” ؛ فبعد الحوار الاستراتيجي مع …

سنة وشهرين سجنا موقوفة التنفيذ لمغني الراي “بيلو” على خلفية أغنية “راني مغبون دارها بيا تبون”

اعتقلت الشرطة الجزائرية بحر الأسبوع الماضي ، مغني الراي الشاب “بيلو” وضعته تحت الحراسة النظرية، …

لمنور ل”تبون”: أنت مجرد عقوبة فرضت على الشعب الجزائري.. و”اللي خذاتو القرعة تاخذو مولات الشعور ”

هاجمت الفنانة المغربية أسماء لمنور الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بعد أن أدلى بتصريحات معادية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *