بلافريج للعثماني: تمديد الحجر الصحي أمر غير مفهوم !

بلافريج للعثماني: تمديد الحجر الصحي أمر غير مفهوم !

قال النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، عمر بلافريج، أن تمديد الحجر الصحي امر غير مفهوم.

بلافريج و في سؤال موجه الى رئيس الحكومة، ذكر أنه يتفهم أن يتم تمديد الحجر يوم أو يومين بعد عيد الفطر، الا ان تمديده بثلاثة اسابيع، غير مفهوم نهائيا.

بلافريج ذكر انه في جميع الدول الديمقراطية، يتحدث المسؤولون، بالتدقيق، عن استراتيجية الدولة و الإجراءات العملية لرفع الحجر الصحي لأنهم يعرفون جيدا تأثير الحجر إن طال على المواطنين، صحيا، نفسيا، اجتماعيا و اقتصاديا.

وأكد بأنه ثمن العديد من الإجراءات التي قامت بها السلطات المغربية، للحد من تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد، قائلا: ” كنت من أشد المدافعين عن الحجر الصحي لتفادي الكارثة،  لأنه كان الحل الوحيد لتفادي انهيار منظومتنا الصحية الهشة في مواجهة الفيروس”، وعلى النقيض من ذلك، يعتبر بلافريج أن هذا الحل لا يمكن إلا أن يكون مؤقتا.

ووجه بلافريج مجموعة من الأسئلة، عبر رسالته لرئيس الحكومة، « لماذا لم تقدموا الأمس في البرلمان أي إجراء عملي يهيئ لمرحلة الرفع التدريجي للحجر الصحي ؟ لماذا لم تقدموا أي اجابة على الاسئلة المهمة التالية: من هم الأشخاص المخول لهم الخروج في المراحل المقبلة؟ هل من قيود على عدد الركاب في المواصلات العامة؟ هل من إجراءات خاصة بفضاءات العمل؟ هل سيسمح لبعض المهن اليدوية استئناف العمل؟ هل سيسمح بالسفر خارج مدن الإقامة؟ هل ستفتح الأسواق الأسبوعية القروية؟ ».

وتابع قائلا “ينتظر المواطنون و المواطنات تقييما دقيقا للمرحلة و استراتيجية عقلانية مبنية على إحصائيات علمية في مختلف الميادين،: كم من مواطن مغربي توقف عن علاج أمراضه و تتبعها؟ فالأطباء يخشون الآن كارثة صحية أكبر من كورونا إن استمر الجميع في منزله دون علاج أو تتبع. ما هو تأثير الحجر الصحي على العلاقات الأسرية؟ ما هو تأثير الحجر الصحي على نفسية المواطنين، و خصوصا الأطفال و ذوي الصحة النفسية الهشة ؟ ما هو التأثير الاقتصادي على ملايين الأشخاص الذين توقفوا عن أنشطتهم المعتادة؟ أمكنهم الصبر شهر أو شهرين بإعانة 1000 درهم في المعدل فهل يمكنهم الصبر أكثر؟”.

لمياء مصواب

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *