المندوبية السامية للتخطيط: نصف الأسر المغربية لاتتوفر على مواد مطهرة ضد كورونا

المندوبية السامية للتخطيط: نصف الأسر المغربية لاتتوفر على مواد مطهرة ضد كورونا

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، خلال البحث الدي أنجزته في الفترة الممتدة من 14 إلى 23 أبريل 2020، لدى الأسر من أجل تتبع تكيف نمط عيش الأسر تحت وطأة الحجر الصحي، أن أسرة واحدة من بين كل اثنين (51%) لا تتوفر على مواد مطهرة ، 43 % في الوسط الحضري و70% في الوسط القروي. حيث استهدف هذا البحث عينة تمثيلية مكونة من 2350 أسرة تنتمي لمختلف الطبقات الاجتماعية والاقتصادية للسكان المغاربة حسب وسط الإقامة (حضري وقروي)،

كما كشف البحث أن 16% من الأسر تتوفر على مقياس لدرجة الحرارة، 38% لدى الأسر الميسورة و9% لدى الأسر الفقيرة ، بالإضافة إلى ذلك، من بين 6% من الأسر المعنية بالصحة الإنجابية.

 

إلا أنه من بين الأسر التي لا تملك هاته المواد أو التي تتوفر عليها لكن بكميات غير كافية، فإن 50% منها لم تحاول شراءها (45% في الوسط الحضري و56% في الوسط القروي) و36% من هذه الأسر،و ذكر البحث أنه ميزانياتها لا تسمح باقتناء هذا النوع من المواد (43% في الوسط الحضري و28% في الوسط القروي).

و اضافت المندوبية السامية للتخطيط،  أن 35 % من الأسر تتوفر بكميات كافية على الأدوية المستعملة اعتياديا في الأمراض الشائعة (39% في الوسط الحضري و25% في الوسط القروي)، و8% تتوفر عليها بكميات غير كافية، و57% لا تتوفر عليها. وتصل نسبة الأسر التي لا تمتلك أدوية إلى 65% من الأسر الفقيرة مقابل 34% من الأسر الميسورة.

و أكدت أن أسباب عدم توفر الأسر على هذه الأدوية أو التوفر عليها بكميات غير كافية تعزى لكونها لم تحاول اقتناءها بالنسبة لـ 82% من الأسر وبسبب عدم توفر المال بالنسبة لـ 16% منها.

منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *