أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / المملكة تدعو الأمم المتحدة لتقديم الدعم للدول الفقيرة لمواجهة وباء كورونا

المملكة تدعو الأمم المتحدة لتقديم الدعم للدول الفقيرة لمواجهة وباء كورونا

حث عمر زنيبر السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بجنيف، أمس الاثنين ، على تقديم دعم قوي للبلدان السائرة في طريق النمو بصفة عامة ، والبلدان الإفريقية بالخصوص من أجل مساعدتها على التغلب على التداعيات السوسيو- اقتصادية لوباء كوفيد-19.

وسجل زنيبر، في كلمة له خلال الجلسة الثانية للدورة ال67 لمجلس التجارة والتنمية (مناقشة عامة) لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) أن “التأثير السوسيو- اقتصادي لوباء كوفيد-19 يطرح تحديات متزايدة وغير متوقعة بالنسبة لجميع البلدان النامية ويفاقم بشكل أكبر ضعفها الهيكلي”.

وأكد في هذا السياق، على ضرورة تقديم إجابة منسقة ومتشاور بشأنها ترقى لمستوى “الظروف الملحة التي لها تداعيات على التجارة العالمية وعلى التنمية في مجالات التعاون جنوب-جنوب والاستثمار جنوب-جنوب وتطوير التقنيات الرقمية التكنولوجيات الجديدة بالنسبة للجميع”.

وأشار السفير ، في هذا السياق ، إلى أن مستويات ديون العديد من البلدان النامية ، وانخفاض الأسعار والطلب على السلع الأساسية ، وتفاقم التفاوتات ، وتقلص المداخيل الضريبية ، وتراجع مداخيل السفر والسياحة ، وخروج رؤوس الأموال وضعف الولوج المناسب والكافي للأسواق المالية ، كلها عوامل تقوض بشكل خطير قدرتها على مقاومة تأثير صدمة كوفيد-19 والاستثمار في تنفيذ خطة 2030.

وقال إنه بات من الملح أكثر من أي وقت مضى أن يعزز المجتمع الدولي التضامن العالمي والجهود المشتركة والتعاون المتعدد الأطراف والشراكة مع جميع البلدان النامية ، بما يشمل مجال تقوية القدرات والمساعدة التقنية ، من أجل محاربة وتطويق هذا الوباء .

وأوضح السيد زنيبر ، بهذا الخصوص ، الدور الذي يمكن أن يضطلع به مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية باعتباره “قاطرة في السياق الراهن المعقد الذي تتجدد فيه تعددية الأطراف كسبيل أساسي للتغلب على التداعيات والانعكاسات السلبية لهذا الوباء”.

وقال إن ” مشاكلنا المشتركة تتطلب حلولا عالمية ،شاملة ومنسقة يتم بلورتها بالمشاركة الكاملة للمجتمع الدولي والأطراف المعنية. لذلك هناك حاجة ملحة لوضع الخصومات السياسية جانبا والعمل بشكل جماعي من أجل تقدم إجابة شاملة لهذه الأزمة العالمية، التي جعلت جميع بلدان العالم أمام اختبار صعب”.

وسينكب الاجتماع ، الذي سيستمر حتى يوم الأربعاء ، على بحث القضايا ذات صلة على الخصوص بـ”الاستثمار من أجل التنمية” و “الأنشطة التي يقوم بها الأونكتاد لدعم أفريقيا “، و” مساهمات الأونكتاد في تنفيذ وتتبع النصوص المنبثقة عن مؤتمرات كبرى وقمم تعقدها الأمم المتحدة في المجالين الاقتصادي والاجتماعي “.

منبربريس/ وكالات

شاهد أيضاً

الجزائر تقرض تونس 300 دولار أمريكي كعربون محبة

ذكرت الجريدة الرسمية التونسية ، اليوم الثلاثاء ، أن الجزائر قدمت لتونس قرضا قيمته 300 …

عبد المجيد تبون يقرض تونس 300 مليون دولار

ذكرت الجريدة الرسمية التونسية ، اليوم الثلاثاء ، أن الجزائر قدمت لتونس قرضا قيمته 300 …

انتقادات واسعة تطال الجزائري حفيظ دراجي بسبب المغرب

مرة أخرى المعلق الرياضي الجزائري حفيظ الدراجي يبرز ح ق د ه واستعداده ل م …

بعد تصريح ماكرون.. الجزائر تتحول إلى سـ ـخـ ـريـ ـة عالمية بعد رفع حصيلة “الـ ـشـ ـهـ ــ ـداء” إلى 6 ملايين

أصدر رئيس الجمهورية الجزائرية بيانا بعد أن نشرت العديد من المصادر الفرنسية تصريحات منسوبة لرئيس …

الجزائر عض ت اليد الممدودة لها واختارت قطع العلاقات مع المغرب رسميا

قررت الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب اعتبارا من اليوم الثلاثاء. وتم الإعلان عن هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *