المغرب يعقد صفقةً مع “بوينغ” الأمريكية لتصنيع 24 طائرة “أباتشي”

المغرب يعقد صفقةً مع “بوينغ” الأمريكية لتصنيع 24 طائرة “أباتشي”

قالت شركة بوينغ الأمريكية العملاقة لصناعة الطائرات، إنها وضعت والجيش الأمريكي اللمسات الأخيرة لطلبية من المغرب لإمداده بـ24 مروحية أباتشي من طراز (أيه إتش -64 أي)” مقابل مئات ملايين الدولارات.

وذكرت الشركة على موقع الإكتروني ، أن المغرب أصبح البلد 17 الذي يحوز على مثل هذه الطائرات بالإضافة إلى دول عظمى مثل الولايات المتحدة و اليابان و الهند و كوريا الجنوبية و المملكة المتحدة.

وأشارت الشركة العملاقة إلى أنها ستبدأ في تصنيع تلك الطائرات في سنة 2024.

جيف شوكي ، نائب رئيس المبيعات العالمية والتسويق في بوينغ للدفاع والفضاء والأمن والخدمات الحكومية قال في هذا الصدد : “هذه خطوة أخرى إلى الأمام في شراكتنا الطويلة مع المملكة المغربية الطلب العالمي على أباتشي آخذ في الازدياد ونحن فخورون بتوفير أفضل القدرات للمغرب”.

وذكرت الشركة، أن AH-64E Apache هو أحدث طراز لطائرة هليكوبتر هجومية تم تصميمه وتجهيزه ببنية أنظمة مفتوحة بما في ذلك أحدث الاتصالات والملاحة وأجهزة الاستشعار وأنظمة الأسلحة.

ويحتوي على نظام معدل لتحديد الهدف والذي يوفر معلومات عن الهدف ليلًا ونهارًا وفي جميع الأحوال الجوية، بالإضافة إلى إمكانية التنقل للرؤية الليلية بالإضافة إلى تصنيف الأهداف الأرضية والجوية.

و أكدت وسائل إعلام أجنبية في بداية الشهر الجاري، أن المغرب أتم صفقة جديدة مع فرنسا، لشراء أنظمة صواريخ من نوع “سيزار” الفرنسية، مقابل 200 مليون يورو.

ونشر موقع “ديفينسا” الإسباني المتخصص في المجال العسكري،  أن الصفقة التي تم التوقيع عليها يناير الماضي تشمل أيضاً شراء ذخيرة تلقيم الصواريخ، التي تنتجها شركة “نيكستر NEXTER” الفرنسية.

ويتوزع مبلغ الشراء بحسب ذات المصدر بين 170 مليون يورو مخصصة لأنظمة الصواريخ و30 مليون يورو للذخيرة.

يشار إلى أن المغرب كان قد عقد خلال سنة 2019، صفقتين عسكريتين مع فرنسا بقيمة فاقت 400 مليون أورو، تهم الأولى منظومات مدفعية من نوع CEASAR بقيمة 200 مليون أورو، إضافة إلى منظومة الدفاع الجوي VL-Mica بقيمة ناهزت 200 مليون أورو.

وسبق ووقّعت المملكة المغربية اتفاقية للحصول على قرض مالي بمبلغ 192 مليون أورو، ما يعادل أكثر من ملياريْ درهم، لتمويل عقد تجاري لصالح إدارة الدفاع الوطني يتضمن صواريخ عسكرية فرنسية متطورة.

يتعلق الأمر باتفاقية جرى توقيعها بتاريخ 28 أبريل المنصرم بين المغرب وبنك BNP PARIBAS، أحد أكبر البنوك الفرنسية؛ وذلك بهدف تمويل عقد تجاري بين إدارة الدفاع الوطني وشركة MBDA France.

منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *