أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / المغرب يشارك بانطلاق أشغال المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي

المغرب يشارك بانطلاق أشغال المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي

انطلقت أشغال المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، اليوم الخميس، بمقر الاتحاد بأديس أبابا تمهيدا لقمة رؤساء الدول والحكومات، بمشاركة المغرب.

وقاد الوفد المغربي السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية للأمم المتحدة لإفريقيا محمد عروشي.

واستعرض رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فاكي محمد، في افتتاح هذه الدورة، حصيلة المنظمة للعام 2019 وآفاقها بالنسبة للعام 2020. وأبرز، في هذا السياق، تحسن الحكامة لاسيما المالية داخل آليات الاتحاد وتحسن التنسيق بين مختلف هيئات المنظمة.

وقال إن إصلاح الاتحاد الإفريقي هو عملية تحول متواصلة.

ولدى تطرقه إلى موضوع الاتحاد الإفريقي للعام 2020 “إسكات البنادق: تهيئة الظروف الملائمة لتحقيق التنمية في إفريقيا”، أشار السيد فاكي محمد على الخصوص إلى منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، مؤكدا أن الأمر يتعلق بمشروع ذي نطاق استراتيجي يقتضي من البلدان الإفريقية تملك كافة جوانب هذا المشروع الطموح.

وعلى الصعيد الأمني، أبرز رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي أن التحديات في هذا المجال لا تزال تمثل مصدر انشغال.

وقال إن تفاقم الصراعات المسلحة في بعض المناطق وتسلل المجموعات المتطرفة، لا سيما بالموزمبيق، تدفع الاتحاد الإفريقي إلى توسيع نطاق جهوده في “إسكات البنادق”. وأكد أن هذه التحديات تسائل، في الوقت نفسه، المنهجية الإفريقية في ما يتعلق بالأمن.

ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة دراسة تقرير الدورة العادية التاسعة والثلاثين للجنة الممثلين الدائمين والتقرير السنوي حول أنشطة الاتحاد وأجهزته والتقرير حول موضوع العام 2019 “سنة اللاجئين والعائدين والنازحين داخليا: نحو حلول مستدامة للنزوح القسري في إفريقيا” وتقرير لجان المجلس التنفيذي واللجان المختصة.

كما ينكب المجلس التنفيذي، على الخصوص، على دراسة تقرير اجتماع اللجنة الوزارية حول الترشيحات الإفريقية للمنظومة الدولية واللجنة الوزارية حول تتبع تنفيذ أجندة 2063 واللجنة الوزارية حول المحكمة الجنائية الدولية.

ويتدارس وزراء الشؤون الخارجية، فضلا عن ذلك، المذكرة المفاهيمية وخارطة الطريق حول موضوع العام “إسكات البنادق: تهيئة الظروف الملائمة لتحقيق التنمية في إفريقيا”.

كما ينظر المجلس التنفيذي في عروض الدول الأعضاء لاحتضان المركز الإفريقي لتميز السوق الشاملة وفي تحيين استراتيجية التحول الرقمي بإفريقيا (2020 – 2030) والتقدم المحرز من طرف منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية.

وتتميز هذه الدورة، على الخصوص، بانتخاب عضو في اللجنة الإفريقية للخبراء بشأن حقوق الطفل ورفاهيته وستة أعضاء في مفوضية الاتحاد الإفريقي حول القانون الدولي وعضو في المجلس الاستشاري للاتحاد الإفريقي المعني بمكافحة الفساد وعشرة أعضاء في مجلس السلم والأمن.

المعتصم البلغيتي المصطفى

شاهد أيضاً

حفيظ دراجي يـ ـسـ ـتفز المغاربة ويتعمد “بـ ـتر” خارطة المغرب من صحرائها بإحدى تغريدته

الجزائري حفيظ دراجي ، معلق قناة “بين سبورت” القطرية ، لا زال يعلن حـ ـ …

الجزائر تدق طبول الحر ب مع المغرب بتلفيق تهم أثارت سخرية العالم

نفى مصدر مغربي رفيع أن تكون القوات المسلحة الملكية شنت غا را ت على مدنيين …

الدق تم ..إثيوبيا تغلق سفارتها بالجزائر وتفتح قنصلية في الصحراء المغربية بمدينة العيون

أكدت مصادر موثوقة أن دولة اثيوبيا قررت فتح ثمتيلية دبلوماسية لها في الصحراء المغربية بمدينة …

المخابرات المغربية تدخل على خط حادثة مالي وتتوعد الفاعلين

دخلت وكالة المخابرات المغربية على خط م ق ت ل سائقين مغربيين في مالي يوم …

مغاربة وجزائريون يوقعون عريضة “نداء العقل” لوقف التصعيد وطي الخلافات

طالبت شخصيات مغربية و جزائريه من المجتمع المدني بتوقيف التصعيد بين البلدين من خلال عريضة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *