العثماني يلزم الوزراء والمسؤولين بقضاء عطلة الصيف داخل أرض الوطن

العثماني يلزم الوزراء والمسؤولين بقضاء عطلة الصيف داخل أرض الوطن

أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني اليوم الخميس في اجتماع مجلس الحكومة ، عن اصدار منشور، يُلزم جميع أعضاء الحكومة ومختلف المسؤولين بقضاء عطلهم داخل أرض الوطن.

وذكر العثماني، أن القرار سيظل ساري المفعول إلى نهاية سنة 2020، حتى لو فتحت حدود بلادنا.

وحث العثماني المواطنين على أهمية استثمار السياحة الداخلية من خلال اكتشاف بلدهم لإنعاش القطاع السياحي بمختلف أنشطته.

كما أوضح العثماني أنه سيتم حث الإدارات والمؤسسات العمومية وغيرها، على تنظيم مختلف التظاهرات واللقاءات الرسمية والدورات التكوينية وغيرها من الأنشطة المبرمجة، داخل المؤسسات السياحية الوطنية، والعمل على توزيع برامجها على مختلف جهات المملكة، من أجل المساهمة الإيجابية في الاقتصاد الوطني، وإيلاء الأفضلية الوطنية والاهتمام اللائق وفق المقتضيات القانونية الجاري بها العمل

ويراهن المغرب على السياحة الداخلية للتخفيف من الخسائر التي تكبدها القطاع الحيوي في البلد جراء أزمة غير مسبوقة تسببت بها جائحة كوفيد-19، بينما ما يزال التنقل داخل المملكة خاضعا لقيود صارمة.

استهل العاملون في قطاع السياحة في المغرب عامهم على إيقاع التفاؤل بعد تحقيق رقم قياسي باستقطاب 13 مليون زائر في 2019، لكن حركة القطاع توقفت فجأة مع تعليق الرحلات الجوية الدولية منتصف مارس دون في إطار إجراءات التصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد.

وتراجع عدد السياح خلال الأربعة أشهر الأولى من هذا العام بـ45 بالمئة بينما انخفض عدد ليالي المبيت السياحية بنحو 43 بالمئة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب ما أوضحت وزيرة السياحة المغربية نادية فتاح مطلع الأسبوع.

ولن يكون الحال أفضل في موسم الصيف بسبب استمرار إغلاق الحدود في وجه السياح الأجانب. ويقول مدير سبع دور ضيافة بالرباط دافيد أزويلوس “أعتقد أن عام 2020 انتهى بالنسبة إلينا”، مشيرا الى أنه سرّح العاملين لديه، “لأنه لم يبق أي فلس في رصيدنا”.

ولإنقاذ الموسم الصيفي، أطلقت السلطات حملة إعلامية من أجل “تذكير المغاربة بكل الغنى والتنوع الذي يتميز به بلدهم” مع “عروض تحفيزية” و”أسعار تفضيلية”، وفق الوزيرة.

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *