أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع / العثماني يؤكد اقتراب المملكة من تفعيل صندوق “الزكاة”

العثماني يؤكد اقتراب المملكة من تفعيل صندوق “الزكاة”

يسارع المغرب خطواته لإطلاق صندوق الزكاة الذي سيُعوض صندوق كورونا، وقد يتغير اسم الصندوق الموجه للتخفيف من آثار جائحة كورونا ليصبح صندوق الزكاة بعد انتهاء هذا الوباء.

وأوضحت صحيفة “الأسبوع الصحفي” نقلا عن مصدر موثوق، إن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، تحدث إلى رئيس فريقه البرلماني في الغرفة الأولى قائلا إن إنجاز حكومته سيكون في تمرير هذا الصندوق، وكل الظروف مساعدة على ذلك.

وكان الملك الراحل الحسن الثاني أحدث “صندوق الزكاة” سنة 1979، بيد أنه لم يتم تفعيله رغم إدراجه ضمن وثائق وزارة المالية.

وسبق حسم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، النقاش الذي أثارته الدعوات التي أطلقت، أخيراً، من أجل تفعيل صندوق الزكاة لمواجهة تداعيات جائحة كورونا، معتبرا تنظيمها مسألة سيقررها الملك محمد السادس “في الوقت الذي يراه، وبالكيفية، التي يراها”.

وقال التوفيق، في حديثه، أمام لجنة الخارجية في مجلس النواب، إن الزكاة أثيرت في هذه الظرفية، لأن المغاربة أظهروا تضامنهم، وأضاف التوفيق، أن مثل الصلاة مسألة يؤديها الفرد.

وأوضح التوفيق أن الملك كان قد أمر وزارته بإعداد جميع الوثائق، والدلائل المتعلقة بهذا التنظيم “وهي موجودة، وهو يعلم لماذا هي مسألة فردية، والكيفية سيقرر بها”.

وجاء هدا  في وقت ارتفعت فيه دعوات إلى تفعيل صندوق الزكاة لمواجهة التداعيات الاجتماعية والاقتصادية لجائحة كورونا، كان من أبرزها دعوة وزير المالية السابق، والأمين العام الحالي لحزب الاستقلال المعارض، نزار البركة، الحكومة، إلى تفعيل صندوق الزكاة، الذي سبق أن أحدثه الملك الراحل الحسن الثاني، وتوجيه مداخيله إلى “دعم المغاربة، الذين يعانون من تداعيات الأزمة”.

واعتبر البركة، أن “من شأن تفعيل هذا الصندوق تقديم حلول للمشاكل الاجتماعية، علماً أنه أصلاً حساب مدرج في الميزانية العامة للدولة منذ الثمانينيات لكن لم يتم تفعيله إلى حد الآن”.

وكانت هناك محاولات عدة لتأسيس حساب خصوصي للزكاة، كان أبرزها في سنة 1998، حينما تم إنجاز دليل لجباية الزكاة بتعاون بين وزارة الأوقاف والمالية، وبتكليف من الراحل الحسن الثاني، بيد أن وفاته في السنة التالية حال دون التوقيع عليه، وتكرر الأمر للمرة الثالثة في سنة 2004، بعد أن كان المغرب أمام محاولة أكثر نضجاً، لكنها لم تخرج إلى حيز الوجود لتزامنها مع إنشاء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

منبربريس

شاهد أيضاً

أمن طنجة يعتقل مصور شريط ا لتحر ش بفتاة التنورة القصيرة

ألقت الأجهزة الأمنية بطنجة القبض على مصور فيديو تح ر ش بفتاة ترتدي تنورة قصيرة …

بدءا من الأحد.. حكومة العثماني تستعد للإعلان عن تخفيف تدريجي للتدابير الاحترازية

أكدت مصادر متطابقة أن حكومة العثماني قد تقرر خلال الساعات القادمة قرار يقضي بإمكانية تخفيف …

أخنوش: “الخير تانديروه مستور مكانديروش الدعاية بصور الفقراء والمحتاجين بحال شي ناس”

عبر أمين عام حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش بخصوص الهجوم والإنتقادات التي تتعرض لها …

الداخلية: توقيف أزيد من مليون ونصف شخص بسبب مخالفة التدابير الاحترازية

كشف الوزير المنتدب لوزارة الداخلية، نورالدين بوطيب في الرباط ، اليوم (الإثنين) بالبرلمان ، أنه …

استئنافية البيضاء تدين نائب وكل الملك “لوسكي” بـ8 سنوات سـ جـ نا نافذا

أوردت مصادر مطلعة أن محكمة الاستناف بالدار البيضاء حكمت قبل قليل من يومه الخميس، في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *