العثماني .. الحكومة لا تملك تصوراً حول رفع الحجر الصحي

العثماني .. الحكومة لا تملك تصوراً حول رفع الحجر الصحي

نفا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ، في لقاء له على القنوات التلفزية المغربية، مساء اليوم، إعداد الحكومة لتصور حول رفع الحجر الصحي بحلول 20 ماي تاريخ نهاية حالة الطوارئ الصحية و قال العثماني خلال اللقاء المباشر : “لا نملك تصوراً حول رفع الحجر الصحي، هل نكذب على المواطنين، ليس هناك أي تصور”.

وأضاف العثماني بأن الحكومة تنتظر فقط مستجدات الحالة الوبائية بالمملكة، لتحديد التصور، وأن الوضعية الوبائية لفيروس كورونا في المغرب متحكم فيها.

وأكد العثماني خلال اللقاء بخصوص مستجدات فيروس كوفيد 19 أن 90 إلى 92 في المائة من الإصابات بفيروس كورونا في المغرب حميدة و لها أعراض بسيطة، فيما الحالات الحرجة يقل يوماً بعد يوم، مشيراً إلى أن عدد المصابين الموجودين في غرف الإنعاش حالياً يبلغون 50 فقط. وذكر رئيس الحكومة أن نسبة الوفيات انخفضت إلى 3.3 في المائة ، مضيفاً أن الحجر الصحي والإجراءات الإحترازية استطاعت تجنيب المغرب الأسوأ المتمثل في 200 وفاة يومياً.

كما أشار رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن دعم المدارس الخاصة من صندوق تدبير جائحة كورونا “خبر زائف. و أضاف العثماني أنه لا يوجد قرار رسمي حالياً يقضي بدعم المدارس الخاصة و المقاولات من صندوق تدبير جائحة كورونا. و ذكر رئيس الحكومة، أن الدعم سيخصص للمأجورين المتضررين من جائحة كورونا المتوقفين عن العمل في هذه المقاولات و المؤسسات.

وأشار إلى أن عدد المستفيدين من صندوق كورونا من مأجورين و مهنيين حاملين لبطاقة الراميد و مهنيين في القطاع غير المهيكل، وصل 4 مليون و 700 ألف مستفيد.

أما بخصوص المغاربة العالقين بالخارج، فقد اكد رئيس الحكومة، ان هنالك مواكبة باستمرار بين رئيس الحكومة و الجهات المسؤولة، معبرا :”أننا نبحت عن حل نحن والجهات المسؤولة وإنشاء الله عند فتح الحدود سيعودون إلى أرض الوطن، كما ان السفارات المغربية قائمة بمهامها تجاههم ”

كوثر الحلولي

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *