أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع / الداخلية تفتح تحقيقًا في انقطاع الكهرباء بالدار البيضاء‎

الداخلية تفتح تحقيقًا في انقطاع الكهرباء بالدار البيضاء‎

أفاد مصدر من وزارة الداخلية أنها أرسلت لجنة تحقيق لتحديد المسؤوليات والأسباب وراء الحادث الذي وقع، صباح اليوم الأربعاء، على الساعة 6 و26 دقيقة، إذ أثر على شبكة الكهرباء في مدينة الدار البيضاء.

وأفادت شركة (ليديك)، المفوض لها بتدبير الماء والكهرباء بالدار البيضاء الكبرى، أنه “اليوم الأربعاء 8 يوليوز 2020، وفي تمام الساعة 6 و26 دقيقة، وقع حادث على مستوى شبكة (ليديك) متوسطة التوتر، بسبب خلل تقني بالخطوط عالية التوتر، التي تزود 3 مراكز للتحويل الكهربائي تابعة للشركة (أولاد حدو، أبي دوليبي، دار بوعزة)، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن أزيد من 1000 مركز للتوزيع العمومي، تزود أكثر من 200 ألف شخص من زبناء الشبكة منخفضة التوتر”.

وأضافت في مذكرة توضيحية أنه إلى حدود الساعة الثانية عشرة زوالا، “أُعيد التيار الكهربائي لفائدة 80 في المائة من زبنائها، عقب الانقطاع الذي شهدته العاصمة الاقتصادية في الصباح الباكر من اليوم الأربعاء”، موضحة أن الحادث الذي وقع على مستوى شبكة الكهرباء متوسطة التوتر، تسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن عدة مناطق من المدينة وضواحيها.

ونفى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب “بشكل قاطع” أن يكون وراء انقطاع التيار الكهربائي، الذي حدث صباح اليوم الأربعاء في الدارالبيضاء، وذلك ردا على الأخبار، التي تناقلتها “بعض المنابر الإعلامية”.

وأكد المكتب، في بلاغ له، أن “مسير المنظومة الكهربائية للمكتب ينفي مسؤوليته عن هذا الانقطاع، إذ لا يزال مركز التوزيع، الذي شهد هذا الحادث، مزودا بالتيار الكهربائي من طرف شبكة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ذات الجهد جد العالي (225 كيلو فولت ) “.

و أضاف المصدر ذاته “أن المركز 225/60 كيلو فولت، التابع للمكتب، والموجود داخل المركز التابع للموزع لا يزال مزودا من الشبكة نفسها، ذات الجهد جد العالي، ويزود المراكز، التي تزود عدة مناطق في مدينة الدارالبيضاء بشكل عاد”.

وتسبب حادث على مستوى شبكة الكهرباء متوسطة التوتر لشركة ليديك، المفوض لها تدبير الماء والكهرباء في الدارالبيضاء الكبرى، وقع في وقت مبكر من صباح اليوم، في انقطاع التيار الكهربائي عن عدة مناطق في مدينة الدارالبيضاء، ونواحيها.

وكان بلاغ لليديك قد أفاد أنه “في تمام الساعة 6 و26 دقيقة من صباح اليوم، وقع حادث على مستوى شبكة (ليديك) متوسطة التوتر، بسبب خلل تقني ي الخطوط عالية التوتر، التي تزود 3 مراكز للتحويل الكهربائي، تابعة للشركة (أولاد حدو، أبي دوليبي، دار بوعزة)، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن أزيد من ألف مركز للتوزيع العمومي، تزود أكثر من 200 ألف شخص من زبناء الشبكة منخفضة التوتر”.

وقال المصدر ذاته إن “إعادة التيار تجري بشكل تدريجي باستعمال الترابطات بين مراكز التحويل الكهربائي، مع الحرص على تقليص آجال إعادة الخدمة”، مسجلا أن الحادث تسبب في “خسائر مهمة على مستوى مركز التحويل الكهربائي أولاد حدو”.

وتواصل فرق (ليديك) تدخلاتها، لإعادة التيار كليا في أفضل الآجال، وذلك بتنسيق مع المصلحة الوطنية للتوزيع، التابعة للمكتب الوطني للماء والكهرباء.

وتجدر الإشارة إلى أن الحادث المذكور تسبب في توقف حركة سير الترامواي في الخطين الأول، والثاني.

وكانت الوكالة المستقلة للنقل الباريسي ( RATP Dev) قد أوضحت، في تصريح بهذا الخصوص لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الترامواي “لا يمكن أن يستأنف حركيته، ما لم يتم إصلاح العطب تماما”.

شاهد أيضاً

أمن طنجة يعتقل مصور شريط ا لتحر ش بفتاة التنورة القصيرة

ألقت الأجهزة الأمنية بطنجة القبض على مصور فيديو تح ر ش بفتاة ترتدي تنورة قصيرة …

بدءا من الأحد.. حكومة العثماني تستعد للإعلان عن تخفيف تدريجي للتدابير الاحترازية

أكدت مصادر متطابقة أن حكومة العثماني قد تقرر خلال الساعات القادمة قرار يقضي بإمكانية تخفيف …

أخنوش: “الخير تانديروه مستور مكانديروش الدعاية بصور الفقراء والمحتاجين بحال شي ناس”

عبر أمين عام حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش بخصوص الهجوم والإنتقادات التي تتعرض لها …

الداخلية: توقيف أزيد من مليون ونصف شخص بسبب مخالفة التدابير الاحترازية

كشف الوزير المنتدب لوزارة الداخلية، نورالدين بوطيب في الرباط ، اليوم (الإثنين) بالبرلمان ، أنه …

استئنافية البيضاء تدين نائب وكل الملك “لوسكي” بـ8 سنوات سـ جـ نا نافذا

أوردت مصادر مطلعة أن محكمة الاستناف بالدار البيضاء حكمت قبل قليل من يومه الخميس، في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *