الحزب الاشتراكي الموحد…إلتفاتة نحو الأشخاص في وضعية إعاقة في ظل أزمة كورونا

الحزب الاشتراكي الموحد…إلتفاتة نحو الأشخاص في وضعية إعاقة في ظل أزمة كورونا

أقام الحزب الاشتراكي الموحد-فرع الحي الحسني، يوم أمس السبت، ندوة رقمية على الصفحة الرسمية للحزب بعنوان “الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في ظل جائحة كورونا ..الأشخاص في وضعية اعاقة نموذجًا “، من تأطير الأستاذ الجامعي ونائب رئيسة مجموعة الودادية المغربية للمعاقين محمد العزري، والأستاذ حسن الحلولي عضو المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد وفاعل حقوقي، وتسيير من الأستاذ خالد أعسو باحث في ظل قضايا الهجرة والحركات الاجتماعية.

وتندرج هذه الندوة في إطار تسليط الضوء على معاناة الأشخاص في وضعية إعاقة في ظل أزمة كورونا، حيث تمت مناقشة الإنجازات التي حققها المغرب للنهوض بأوضاع هذه الفئات وتحقيق المساواة لها، ورفع التمييز عنها خلال مصادقة المغرب على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي اعاقة عام 2009، وتمت الإشارة إلى التقرير الأخير للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان الذي لم يتضمن وضعية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، واختصر على حقوق الأطفال والنساء.

كما تم التحدت عن معاناة أسر الأطفال في وضعية إعاقة في ظل هذه الأزمة، حيت لم يتم احداث معاير دعم كوفيد 19 للأسر الفقيرة على أساس الإعاقة، وعدم وجود أي التفاتة من طرف الحكومة لهؤلاء الفئة.

وعرفت الندوة طرح مشكل  عدم مواكبة الأطفال في وضعية إعاقة من الناحية الدراسية، وطرح اشكالية الاكتفاء بتوفير  التعليم الأولي والتكوين فقط.

وفي ختام  الندوة  تم طرح مجموعة من الحلول ابرزها ضرورة الاستثمار في التعليم والصحة من اجل تقديم بلدنا وتفادي ما وقع في ظل جائحة كورونا.

ويشار أن الحزب الاشتراكي الموحد قام بإنشاء لجنة شؤون ذوي الإعاقة داخل نظامه الداخلي الشيء الذي لا يتوفر داخل الأحزاب المغربية الأخرى.

 

المعتصم البلغيتي

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *