البرلمان يطلق تطبيقا إلكترونيا جديدا للمواطنين للتفاعل مع البرلمانيين

البرلمان يطلق تطبيقا إلكترونيا جديدا للمواطنين للتفاعل مع البرلمانيين

بات بإمكان أي مواطن زيارة مقر البرلمان المغربي، أو الحصول على تدريب بالمؤسسة التشريعية، أو الاطلاع على الأرشيف الخاص به، أو طلب وثيقة برلمانية، إضافة للمشاركة في اجتماع رقمي منظم من طرف البرلمانيين، عبر التطبيق الإلكتروني الجديد الذي يقترب الإعلان عنه رسميا.

يتيح التطبيق الجديد إمكانية فتح حساب للتفاعل مع البرلمانيين حسب الدوائر الانتخابية المرغوبة فيها، كما يمكن لمستعمل التطبيق اقتراح أسئلة على البرلمانيين، وطلب توضيحات بخصوص مواضيع مهمة وعاجلة، وذلك في إطار مهمة البرلمان في مراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية.

كما سيقدم خدمات إلكترونية ذات قيمة مضافة، تتكيف مع بيئة الهاتف المحمول، سيمكن المواطن من ربط علاقة مباشرة بالمؤسسة التشريعية، ومعرفة كافة مستجدات مجلس النواب وأجندته، ولائحة البرلمانيين حسب كل دائرة انتخابية، وإمكانية البحث عن أي برلماني من خلال خريطة تفاعلية، إضافة إلى إمكانية طلب لقاء مع برلماني أو تلقي ومتابعة مستجداته.

وفي ظل حلول مواكبة المغرب للتكنولوجيا في الاونة الأخيرة مع ظهور فيروس كورونا أطلقت وزارة الصحة، ابتداء من فاتح يونيو، تطبيقا للإشعار باحتمال التعرض لعدوى فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” بالمغرب تحت مسمى “وقايتنا”.

حيث أكدت الوزارة إن هذا التطبيق يأتي لتعزيز النظام الحالي لتتبع الحالات المخالطة والتكفل بها، الذي تم إرساؤه من طرف وزارة الصحة وأثتبت فعاليته، حيث لا يزال هو الآلية الرئيسية المعمول بها.

وأشارت إلى أن إطلاق هذا التطبيق يدخل ضمن حملة وطنية واسعة للتحسيس تحت شعار “بوقايتنا….نبقاو على بال”، وذلك بهدف تشجيع المواطنين على مواصلة تبني الإجراءات الوقائية للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، من قبيل غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار، أو باستعمال المحلول الكحولي، وارتداء الكمامة، إضافة إلى احترام التباعد الجسدي، فضلا عن استخدام تطبيق “وقايتنا”.

منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *