ارتفاع أسعار النفط بعد أكبر خسارة يومية في 30 عاما

ارتفاع أسعار النفط بعد أكبر خسارة يومية في 30 عاما

ارتفعت أسعار النفط  اليوم بنحو 8% لتتعافى من الخسارة التي سجلتها الاثنين، حيث هبطت الأسعار مسجلة أسوأ أداء يومي في نحو 30 عاما.

ويأتي ذلك في وقت يتطلع فيه المستثمرون إلى تحفيز اقتصادي محتمل في ظل توقعات بهبوط أسعار النفط وتباطؤ تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا في الصين.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاثنين إنه سيتخذ خطوات “كبيرة” لدعم الاقتصاد الأمريكي في مواجهة تأثير تفشي فيروس كورونا وسيبحث تخفيضات للضرائب على الرواتب مع النواب الجمهوريين في الكونغرس، اليوم الثلاثاء.

وبحلول الساعة 06:05 بتوقيت غرينيتش، ارتفعت عقود خام “برنت” بنسبة 8.3% إلى 37.21 دولار للبرميل، بينما ربحت عقود الخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 7.9% إلى 33.59 دولار للبرميل.

ونزل الخامان القياسيان 25% يوم أمس الاثنين، لينخفضا لأدنى مستوياتهما منذ فبراير 2016 ويسجلان أكبر تراجع بالنسبة المئوية في يوم واحد منذ 17 يناير 1991، حين تراجعت أسعار النفط بحدة عند اندلاع حرب الخليج الثانية.

وجاء الانخفاض الحالي بعدما فشلت السعودية وروسيا يوم الجمعة في التوصل إلى اتفاق لخفض إنتاج النفط لدعم أسواق النفط.

اعتبر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن سبب هبوط سوق الطاقة العالمية، يعود إلى الخلاف بين السعودية وروسيا حول أسعار النفط وما وصفه بـ”الأخبار الكاذبة”.

وقال ترامب، في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في موقع “تويتر”، يوم أمس: “السعودية وروسيا تختلفان حول أسعار وتدفق النفط. هذا الأمر والأخبار الكاذبة سبب هبوط السوق”.

ومع ذلك شدد الرئيس الأمريكي، في تغريدة أخرى، على أن “تراجع أسعار البنزين أمر جيد بالنسبة إلى المستهلك”.

وتشهد أسعار النفط تراجعا مستمرا خلال الأسابيع الأخيرة على خلفية الزيادة الملموسة للعرض مقابل الطلب، تعمقت بسبب المخاوف من تفشي النوع الجديد لفيروس كورونا، الذي أودى بحياة أكثر من 3800 شخص ورصد في أكثر من 100 دولة.

ويوم الاثنين صدمت سوق الطاقة العالمية بهبوط حاد لأسعار النفط وصل إلى نسبة 30%، على خلفية الفشل في تمديد اتفاق “أوبك+” الخاص بالحد من الإنتاج النفطي، فيما قالت تقارير إعلامية إن هذا الأمر سببه خلاف بين روسيا والسعودية حول الموضوع.

ومن المتوقع أن يتم رفع القيود على إنتاج النفط اعتبارا من 1 أبريل المقبل، فيما قررت السعودية زيادة الاستخراج وتقليص الأسعار لتعزيز مواقعها في السوق العالمية على الرغم من تراجع الطلب.

 

منبربريس-رويترز

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *