أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / إفلاس صندوق تقاعد البرلمانيين وضغوط على العثماني لضخ 8 ملايير

إفلاس صندوق تقاعد البرلمانيين وضغوط على العثماني لضخ 8 ملايير

أفلس صندوق تقاعد البرلمانيين، وتأخر مكتب مجلس النواب في تصفيته، بفعل « مناورات» حاكتها أحزاب، وصل بعضها إلى ممارسة ضغوطات على سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، لضخ 8 ملايير لأداء تقاعد قرابة ألف برلماني توقف صرف معاشاتهم المتراوحة بين 5 آلاف درهم و8 آلاف شهريا، تورد «الصباح».

وأوضحت المصادر أن العثماني رفض الضغوطات التي مورست عليه سنويا، لأجل رفع ميزانية مجلس النواب وتحويل الملايير لفائدة ألف برلماني انقطع عنهم المعاش منذ 2017، داعيا مكتب المجلس إلى البحث عن حلول أخرى، فتسابقت الفرق البرلمانية إلى وضع مقترحات قوانين، منها استفادة البرلمانيين من المعاش بعد حصولهم على سن 65 سنة، وليس بعد انتهاء ولايتهم، ورفع مساهمات الحكومة من 2900 درهم شهريا، إلى 7 آلاف درهم.

والتمس ألف برلماني، من رئيس مجلس النواب، استرجاع على الأقل مساهمتهم المحددة في 2900 درهم، التي تؤدى شهريا، ولم تتم الاستجابة لهم، رغم أنهم شكلوا جمعية البرلمانيين القدامى، لممارسة الضغط وأكدوا أنهم بدون تقاعد، ولا تغطية صحية، وأن بعضهم باع منزله، وآخرون لم يجدوا ما يشترون به حتى أدوية أمراض مزمنة.

وأكدت المصادر أن اللقاءات السرية التي جرت أخيرا بين أعضاء مكتب مجلس النواب وصلت إلى الباب المسدود، بحكم أن الدولة مطلوب منها رفع دعمها من 2900 إلى 7 آلاف درهم شهريا، لتفادي إفلاس معاشات ألف برلماني، الذين كانوا يستفيدون مدى الحياة بغض النظر عن سنهم، ووضعيتهم الاجتماعية، بينهم أغنياء، في الوقت الذي تم فيه اقتطاع الملايير من صناديق مليون موظف أثناء إصلاح صناديق التقاعد.

وسيتم عقد لقاء لجنة المالية الأسبوع المقبل، بمجلس النواب، لاتخاذ موقف نهائي، عبر البت في مقترحات القوانين الخاصة بإصلاح صندوق تقاعد البرلمانيين، أو تصفيته.

وقال خالد البوقرعي، محاسب مجلس النواب إنه يستحيل إصلاح صندوق تقاعد البرلمانيين، لأن ذلك سيكلف سنويا ضخ الملايير، مقترحا تصفية هذا الصندوق.

وانتقد البوقرعي تعنت أمناء عامين رفضوا حتى مقترحات نوابهم بتصفية هذا الصندوق، لأنهم يطمعون في تحصيل أزيد من 8 آلاف درهم شهريا، بالرغم من أن البرلمان ليس وظيفة، وأن من اختار العمل السياسي عليه أن يتحمل مسؤوليته، عوض أن يلوم الحكومة على عدم ضخ الملايير من الميزانية العامة المتأتية من جيوب المواطنين دافعي الضرائب كي يستفيد من تقاعد.

المصدر: الصباح/ منبربريس

شاهد أيضاً

حفيظ دراجي يـ ـسـ ـتفز المغاربة ويتعمد “بـ ـتر” خارطة المغرب من صحرائها بإحدى تغريدته

الجزائري حفيظ دراجي ، معلق قناة “بين سبورت” القطرية ، لا زال يعلن حـ ـ …

الجزائر تدق طبول الحر ب مع المغرب بتلفيق تهم أثارت سخرية العالم

نفى مصدر مغربي رفيع أن تكون القوات المسلحة الملكية شنت غا را ت على مدنيين …

الدق تم ..إثيوبيا تغلق سفارتها بالجزائر وتفتح قنصلية في الصحراء المغربية بمدينة العيون

أكدت مصادر موثوقة أن دولة اثيوبيا قررت فتح ثمتيلية دبلوماسية لها في الصحراء المغربية بمدينة …

المخابرات المغربية تدخل على خط حادثة مالي وتتوعد الفاعلين

دخلت وكالة المخابرات المغربية على خط م ق ت ل سائقين مغربيين في مالي يوم …

مغاربة وجزائريون يوقعون عريضة “نداء العقل” لوقف التصعيد وطي الخلافات

طالبت شخصيات مغربية و جزائريه من المجتمع المدني بتوقيف التصعيد بين البلدين من خلال عريضة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *