أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع / أمزازي يلتقي مدير العمليات للبنك الدولي لتحسين المنظومة التربوية

أمزازي يلتقي مدير العمليات للبنك الدولي لتحسين المنظومة التربوية

أعلن مدير العمليات للبنك الدولي، جيسكو هنتشل، يوم أمس الخميس بالرباط، عن استعداد البنك الدولي للمساهمة في تنزيل مشاريع تنفيذ مقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وكذا ملاءمة برنامج الدعم مع مستجدات منظومة التربية والتكوين بالمغرب.

وخلال اجتماع عقده مع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي،في إطار تعزيز التعاون والشراكة مع البنك الدولي خاصة في مجال تحسين مردودية المنظومة التربوية، ثمن المسؤول بالبنك الدولي مجهودات المملكة المغربية للنهوض بالمنظومة التربوية وتعزيز انخراطها في التنمية المستدامة.

وحسب بلاغ لوزارة التربية الوطنية، قدم الوزير خلال هذا اللقاء عرضا حول مستوى تقدم برنامج دعم قطاع التربية الوطنية الممول من طرف البنك الدولي، والذي يهدف إلى تطوير التعليم الأولي وتحسين تكوين الأساتذة وكذا تطوير حكامة المنظومة التربوية، مستعرضا التجربة المغربية في مواجهة آثار جائحة “كوفيد 19″، من خلال اتخاذ مجموعة من التدابير الاستثنائية التي ساهمت في إنجاح الدخول المدرسي لهذا الموسم الدراسي.

وأكد أمزازي خلال الاجتماع، استعداد الوزارة لتقاسم تجربتها في مجال ضمان استمرارية تقديم خدمات التعليم في ظل جائحة كورونا كبلد رائد، وذلك خلال الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي سنة 2021، المزمع عقدها بمدينة مراكش، والتي تتمحور حول تقييم وضع الاقتصاد العالمي والتطلع إلى المستقبل.

وتناول الطرفان كذلك، يضيف البلاغ، مشاركة أمزازي في المائدة المستديرة حول التعليم، المنظمة على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي 2020، والتي سيتم عقدها يوم الثلاثاء 20 أكتوبر الجاري بمشاركة عدة وزراء التعليم في بعض الدول ومسؤولين كبار من البنك الدولي، من أجل استعراض التجربة المغربية في تطوير المنظومة التربوية وكذا تقديم مقاربة الوزارة في مواجهة تداعيات جائحة “كوفيد 19”.

كما تطرق النقاش إلى انخراط المغرب في مجموعة البلدان المتسارعة في القضاء على فقر التعلم، وهي المبادرة التي تم إطلاقها من طرف البنك الدولي والهادفة إلى تقليص نسبة الأطفال الذين لا يستطيعون القراءة وخاصة فهم نص قصير يتناسب مع أعمارهم.

منبربريس

شاهد أيضاً

أمن طنجة يعتقل مصور شريط ا لتحر ش بفتاة التنورة القصيرة

ألقت الأجهزة الأمنية بطنجة القبض على مصور فيديو تح ر ش بفتاة ترتدي تنورة قصيرة …

بدءا من الأحد.. حكومة العثماني تستعد للإعلان عن تخفيف تدريجي للتدابير الاحترازية

أكدت مصادر متطابقة أن حكومة العثماني قد تقرر خلال الساعات القادمة قرار يقضي بإمكانية تخفيف …

أخنوش: “الخير تانديروه مستور مكانديروش الدعاية بصور الفقراء والمحتاجين بحال شي ناس”

عبر أمين عام حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش بخصوص الهجوم والإنتقادات التي تتعرض لها …

الداخلية: توقيف أزيد من مليون ونصف شخص بسبب مخالفة التدابير الاحترازية

كشف الوزير المنتدب لوزارة الداخلية، نورالدين بوطيب في الرباط ، اليوم (الإثنين) بالبرلمان ، أنه …

استئنافية البيضاء تدين نائب وكل الملك “لوسكي” بـ8 سنوات سـ جـ نا نافذا

أوردت مصادر مطلعة أن محكمة الاستناف بالدار البيضاء حكمت قبل قليل من يومه الخميس، في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *