أخبار عاجلة
الرئيسية / صحتي / آيت الطالب: عقد 247 صفقة بـمليار و9 مليون درهم لمواجهة كورونا

آيت الطالب: عقد 247 صفقة بـمليار و9 مليون درهم لمواجهة كورونا

أعلن وزير الصحة خالد آيت الطالب، أن وزارته أبرمت 247 صفقة مع ما يزيد عن 98 شركة بتكلفة مالية بلغت ما يقارب مليار و 09 مليون درهم ضمن المبلغ المخصص لوزارة الصحة من طرف صندوق تدبير جائحة كورونا.

وأوضح آيت الطالب اليوم الخميس في اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أن جميع الصفقات التي أبرمتها وزارته خلال مرحلة انتشار كوفيد19 ، قانونية و تمت طبق مرسوم حكومي وفي وقت استثنائي و تحت الضغط.

وأكد آيت الطالب أن المرسوم مكن الوزارة من إبرام صفقات تفاوضية بدون إشهار و منافسة و تقديم شهادة إدارية طبقاً للمرسوم و القانون.

وزير الصحة شدد على أن الصفقات التي أعلنتها وزارته مررتها في إطار الإستثناء المنصوص عليه في مرسوم 20 مارس 2013 و المتعلق بالصفقات العمومية المستعجلة.

نفس المتحدث، أشار إلى أن المصالح المكلفة بالصفقات بالوزارة قامت بإجرائين هما توسيع الإستشارة و دراسة أكثر من ملف مع الأخذ بعين الإعتبار معايير الجودة بتواز مع أفضل تكلفة ممكنة ، و إحداث لجان لدراسة و تقييم الملفات المقدمة للتأكد من الجودة و لجان التفاوض مع الشركات التي أثبت الفحص نجاعتها على المستوى التقني لغرض اقتناء مواد معدات و تجهيزات ذات مواصفات محددة طبق المعايير الوطنية و الدولية وتتضمن أفضل عرض اقتصادي للقطاع.

وأكد أنه لم يتم تمرير أي صفقة دون الإستناد إلى ملف استشارة تقني تم إعداده وفق طبيعة وحجم الأعمال و الحاجيات المعبر عنها في إطار الإستعجالية.

الوزير آيت الطالب كشف أن مشتريات وزارة الصحة همت المعدات الطبية و التقنية و لوازمها و المواد الصيدلية و المواد الإستهلاكية الطبية و التي بلغت قيمتها مليار و 884 مليون درهم ، 45 في المائة للمعدات الطبية و التقنية و 55 في المائة للمواد الصيدلية و الإستهلاكية.

ذات المتحدث ، أوضح أنه تم 471 مليون درهم صرف لشراء العتاد الطبي التقني ، فيما تم صرف 360 مليون درهم لشراء الكواشف و المواد الكيميائية ، فيما تم صرف 1 مليار و 40 مليون درهم لشراء مواد صيدلية و استهلاكية طبية.

منبربريس

شاهد أيضاً

المملكة تعتمد لقاح “سبوتنيك V” ضد كورونا بعد مفاوضات وزير الصحة مع وروسيا

قالت وزارة الصناعة والتجارة الروسية ، الأربعاء ، إن السلطات الصحية المغربية وافقت على لقاح …

الملك محمد السادس يتلقى الجرعة الثانية من لقاح “كورونا” الصيني

بعد أن تلقى الملك محمد السادس الجرعة الأولى من اللقاح في 28 يناير ، تلقى …

سعد الدين العثماني: آفاق الخروج والتخلص من أزمة كورونا غير واضحة

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني في الرباط ، الخميس ، نجاح الحملة الوطنية للتلقيح …

المغرب يتوصل بإجمالي 8 ملايين جرعة من لقاحات كورونا كأول دولة بإفريقيا تتلقى هذه الكمية من اللقاح

مع تقدم عملية التطعيم المكثفة، يتوصل المغرب بالمزيد من شحنات لقاح كورونا، وحتى الأول من …

وحدات التلقيح تنتقل لمنازل سكان البيضاء لتلقيح المسنين طريحي الفراش

من المنتظر نقل وحدة التطعيم ضد كورونا الى منازل سكان مدينة الدار البيضاء اعتبارا من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *