وزير الصحة ردا على المندوبية السامية للتخطيط: “أرقامكم غير صحيحة وماكنقبلوهاش”

وزير الصحة ردا على المندوبية السامية للتخطيط: “أرقامكم غير صحيحة وماكنقبلوهاش”

أغضب التقرير الأخير للمندوبية السامية للتخطيط وزارة الصحة، بسبب حديثه عن تراجع ولوج المغاربة للعلاج، خلال أزمة فيروس كورونا المستجد، وقال وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أمام لجنة القطاعات الإنتاجية في البرلمان، إنه مؤشر “غير صحيح”.

وأكدت المندوبية السامية للتخطيط كانت في بحثها حول تأثير فيروس كورونا في الوضع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للأسر، إن الحجر الصحي يعيق الوصول إلى الخدمات الصحية، خصوصا للأشخاص، الذين يعانون أمراضا مزمنة.

وأضافت المندوبية أن الحجر الصحي أثر في تغطية عملية تلقيح الأطفال، وأن من بين مجموع الأسر، التي لديها أطفال في سن التلقيح، اضطر 36 في المائة منها إلى التخلي عن تلقيح أطفالها، 43 في المائة في الوسط القروي، و31 في المائة في الوسط الحضري.

وأغضبت نسب تراجع التلقيح، خلال فترة الحجر الصحي وزير الصحة لذي قال، أمام لجنة القطاعات الإنتاجية في البرلمان إن الرقم، الذي أوردته مندوبية التخطيط “مؤشر غير صحيح”، معبرا عن رفض وزارته لها بالقول: “نحن في الحقيقة ماكنقبلوهاش”.

وتحدثت مندوبية التخطيط عن تراجع نسب التلقيح، بينما قال وزير الصحة إن تغطية التلقيحات وطنيا، في ظل الجائحة، بلغت 93 في المائة، كما أن الخدمات العلاجية، حسب قوله، لم تتوقف في المستشفيات العمومية.

 

لمياء مصواب

 

 

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *