أخبار عاجلة
الرئيسية / فن وثقافة / ” نعمان لحلو” يمتنع عن الاستفادة من دعم وزارة الثقافة ويطالب بتحويله لصندوق الجائحة

” نعمان لحلو” يمتنع عن الاستفادة من دعم وزارة الثقافة ويطالب بتحويله لصندوق الجائحة

أعرب نعمان لحلو خلال تدوينة نشرها على حسابه الشخصي بموقع التواصل الإجتماعي فايسبوك،قائلا :” أعزائي :تعاقدنا منذ عقود على الوصال الفني و الإنساني على أساس الوضوح و الشفافية … و لأن الموقف يستدعي المصارحة ؛ فإني التزاما بذات المبدإ و وفاء لما تقاسمناه من مصداقية ؛ و حرصا على الإبقاء على محبة المغاربة و دعمهم الذي يغنيني كل أنواع الدعم المادية و العينية ؛أعلن من خلالكم للرأي العام ما يلي : لقد امتنعت عن أخذ الدعم مع توقيف تنفيذ الإنتاج لأعمالي الفنية في الوقت الراهن ؛ و رغم أن دعم الدول للمشاريع الثقافية و الرياضية و الفنية مقاربة تتسم بالعمومية على المستوى العالمي ؛“.

وأضاف بالقول :”ورغم أن مِنَح هذا النوع من الشراكات في الانتاج تذهب افتراضا لدعم الانتاج ؛ و رغم أنني أشتغل في إطار ممأسس يحقق الشفافية الضريبية و يضمن العيش لمجموعة من الأسر ؛وتفاديا لأية حساسيات ، قد تصدر من بعض الزملاء الفنانين ، الذين لم يستفيدوا هاته السنة“.

وختم قائلاً :” إلا أن احترامي للمغاربة و ارتقائي بهم و من أجلهم ؛ و كذا حرصي على عدم التموقع في مناطق مشبوهة ؛ وحتى لا يكون هنالك أي سوءتقدير أو فهم أو تأويل ؛ اتخذتُ قراري بتوقيف عملية الإنتاج و امتناعي عن الاستفادة ؛ مطالبا الوزارة أن تحول المنحة المخصصة لمشروعي الفني إن هي شاءت الى صندوق كوفيد 19 .. “.

ويذكر أن الدعم الذي خصصته وزارة الثقافة والشباب والرياضة، لمجموعة من الأعمال والمشاريع الفنية قد أثار جدلاً واسعاً، حيث احتج عدد من الفنانين المقصيين من طريقة صرف هذا الدعم وغياب شروط ومعايير واضحة لاستفادة البعض وإقصاء البعض الآخر الذي هو أولى بهذه المبالغ المالية التي تم صرفها.

فقد كانت وزارة الثقافة والشباب والرياضة -قطاع الثقافة، قد أعلنت عن دعم 1735 مشروعا بغلاف إجمالي بلغ 9.324.919 درهم، وذلكفي إطار نتائج الدعم الاستثنائي المخصص للنشر والكتاب برسم سنة 2020.

وأوضحت الوزارة، أنه تطبيقا للنصوص القانونية المنظمة والمحددة لكيفيات دعم قطاع الكتاب والنشر وكذا لمقتضياتدفتر التحملات، قامت اللجنة المكلفة بدراسة ملفات طلبات الدعم بمعالجة 3468 مشروعا.

وأشارت الوزارة إلى أن المشاريع الـ1735 التي تم دعمها تشمل 4.712.210 درهم خصصت لاقتناء 546 عنوانا 78090 (نسخة) من43 ناشرا، و1.768.509درهم خصصت لاقتناء 1064 عنوانا 22765 (نسخة) من 31 مكتبة بيع، و1.078.000 درهم خصصتلدعم 48 مشروعا في مجال التحسيس بأهمية القراءة، و1.010.500 درهم خصصت لدعم 47 عددا في مجال نشر المجلات الثقافية.

منبربريس

شاهد أيضاً

إضراب وطني ووقفات احتجاجية لطلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية

يدخل طلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية على المستوى الوطني ابتداء من اليوم الأربعاء 11 نونبر …

الشطرنج المدرسي بتارجيست الحسيمة يشرف الوطن على يد البطلة أحلام مخلوف بالبطولة العالمية عن بعد

تمكنت البطلة أحلام مخلوف ابنة مدينة تارجيست إقليم الحسيمة التي تنتمي للمديرية الإقليمية الحسيمة ، …

اليوسفي يوصي قبل وفاته بتحويل شقته إلى متحف و التبرع بجميع أمواله

قامت ماري هيلين، زوجة المناضل الراحل، عبد الرحمان اليوسفي، يوم 8 شتنبر الماضي، بالتوجه صوب …

تدوينة الحقاوي تثيرُ الجدلَ بعد نعيها للفنانة سعاد صابر وهي على قيد الحياة

أثارت بسيمة الحقاوي، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، والوزيرة السابقة، الجدل، بعد نعيها للفنانة …

المدير العام للإيسيسكو : المغرب نموذج في مجال احترام حقوق النساء

أقر المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، سالم بن محمد المالك، اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *