أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع / نزع ملكية بـ 16 مليارا.. تورط والي سابق ورئيس جهة في التلاعب بمشاريع ملكية

نزع ملكية بـ 16 مليارا.. تورط والي سابق ورئيس جهة في التلاعب بمشاريع ملكية

فضيحة عقارية كشفتها شكاية إلى الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بأكادير، تورط واليا ورئيس جهة سابقين في تلاعبات، همت تصاميم تهيئة جهة كلميم واد نون، وتغير مواقع مشاريع ملكية محاباة لأسرة نافذة قصد الحصول على تعويض نزع ملكية بـ 16 مليارا.

وأكدت مصادر مطلعة أن حصول أصحاب مطلب تحفيظ على الرسم العقاري لأرض المستشفى الجهوي لكلميم، فجر سيل اتهامات بالتزوير بين مالكي رسم عقاري بمركز مدينة أكادير، بمساحـــة قدرهــــا 7 هكتـــــارات و 60 آرا و41 سنتيارا، وأسرة نافذة، تدعي ملكيتها للعقار الذي ستعوضه الدولة بحكم إداري ب 1600 درهم للمتر الواحد أي بما مجموعه 16 مليارا. تورد جريدة “الصباح”.

وكشف هذه الشكاية عن تكوين عصابة إجرامية للاستيلاء على عقارات الغير في ظل حالة الطوارئ الصحية، وتزامنت مع اتهامات لأعضاء في مجلس جهة اكادير تشير إلى وجود تلاعبات خرقت مقتضيات تصميم التهيئة، وأن واليا سابقا حول مكان المستشفى إلى خارج المدار الحضري ليضعه في أرض الأسرة النافذة المذكورة، قبل أن يتدخل عبد الوافي لفتيت لتغيير مكانه، لكن التغيير لم يخرج عن دائرة محاباة رئيس سابق للجهة ووضع المشروع الملكي على أرض كانت موضوع مطلب تسجيل عقاري للأسرة ذاتها، التي تفاجأت بأن المحافظة العقارية منحت ملكيته لـ (ا.ب) و (م ب) و (س. خ ) وشركة محدودة المسؤولية بشريك وحيد.

ويسارع المالكون إلى عقد تسوية ودية حتى لا تنكشف الفضيحة التي تورط واليا سابقا في التلاعب بمشاريع ملكية، ومنها الوعاء العقاري الخاص بالمستشفى الجهوي، بتواطؤ مع أطراف من داخل مجلس الجهة، خاصة أن الأرض المذكورة كانت توجد ضمن رسم عقاري من 14 هكتارا يضعها ضمن الملك الخاص للدولة.

وأظهرت طلبات تعويض مزورة لنزع الملكية، من أجل المنفعة العامة، عن ممارسات خطيرة تدخل ضمن إطار جريمة التداول من الداخل من خلال مناورات تتم في محيط مرافق عمومية أحدثت بمقتضى تصميم تهيئة كلميم، في ظل ارتفاع أصوات تطالب بتوسيع دائرة التحقيق، تشمل الذين يقدمون أنفسهم فرسانا للحرب على الفساد ويشنون حملات دعائية ضد منتخبين ومسؤولين في الإدارة الترابية والمحافظة العقارية، للضغط من أجل تمرير المصادقة على وثائق تستعمل للنصب على الخزينة العامة،حسب جريدة الصباح.

وينتظر أن تقلب الفضيحة المذكورة معطيات التحقيقات الجارية بخصوص طلبات تعويض مقدمة إلى المحكمة الإدارية بأكادير بخصوص نزع الملكية من أجل المنفعة العامة، كاشفة النقاب عمن يحرك خيوط ريع وثائق تفضح مناورات تتم في محيط مرافق عمومية، أحدثت بمقتضى تصميم تهيئة كلميم.

منبربريس

شاهد أيضاً

الصويرة : السلطات الامنية توقف سبعة أشخاص يقومون بتوزيع كتب التبشير بالمدينة العتيقة

تمكنت السلطات الأمنية بمدينة الصويرة، أول أمس الجمعة 23 أكتوبر الجاري، توقيف سبعة مواطنين أجانب، …

لبنان : المستشفى الميداني المغربي ببيروت ينهي مهمته الإنسانية

انهى المستشفى الطبي الجراحي الميداني الذي أقيم بتعليمات من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس …

جهة البيضاء تحطم كل الأرقام في تفريخ كورونا .. و 2128 إصابة جديدة و17 وفاة بالفيروس

واصلت جهة الدار البيضاء سطات تحطيم الأرقام القياسية في معدلات الإصابة بفيروس كورونا حيث سجلت …

والي “البيضاء” يدعو الشركات الخاصة لتمكين موظفيها من العمل عن بُعد

طالب والي جهة الدارالبيضاء سطات، بجميع المقاولات والشركات بالقطاع الخاص على مستوى الجهة، حث العاملين …

شاحنة مشكوكة تستنفر الجيش وعناصر الدرك الملكي بابن سليمان

انتقلت عناصر من المصالح التقنية للجيش إلى موقع مقلع مهجور بابن سليمان، فور إخطارها، أول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *