أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع / مهنيو الصحة ينتفضون ضد وزير الصحة إثر قرار إلغاء العطل السنوية!

مهنيو الصحة ينتفضون ضد وزير الصحة إثر قرار إلغاء العطل السنوية!

طرح قرار وزير الصحة القاضي بإلغاء العطل السنوية للاطقم الصحية والتحاق المستفيدين منها بالعمل خلال 48 ساعة ، موجة غضب عارمة وسط الجسم الطبي.

ودعت الجامعة الوطنية لبصحة التابعة لنقابة الاتحاد المغربي للشغل إلى تنظيم وقفات احتجاجية، اليوم الثلاثاء ، بمعظم مواقع العمل، للتنديد بقرار إلغاء العطل، و غياب الحماية لأكثر من 120 إطارا صحيا مصابا بفيروس كورونا.

و قالت النقابة في بلاغ لها انها ” فوجئت وعموم نساء ورجال الصحة بالقرار الانفرادي لوزير الصحة القاضي بإلغاء العطل السنوية لمهنيي القطاع والتي سبق وأن طالها التقليص إلى مدة 10 أيام، ولم يتم الإفراج عنها إلا بعد مطالبات ملحة من طرف الاتحاد UMT، بعد إلغائها جملة وتفصيلا مع بداية جائحة كورونا ودعوة المستفيدين منها للالتحاق في ظرف 48 ساعة”.

و اعتبرت القرار “صادم، تم دون استشارة أو إشعار مسبق، ولم يراع لا ظروف الاحتراق المهني التي بدأت تظهر بوادرها في صفوف العامليـن في القطاع، ولا تنقلاتهم رفقة عائلاتهم لقضاء عطلهم، ولا الحجوزات… ولا ضرورة التمتع بالحد الأدنى من الراحة للتخلص من التعب والضغط لاسترجاع القدرة على استئناف العمل”.

و أضافت الى انه “خلف موجة غضب جديدة وسط نساء ورجال الصحة الذين يبذلون الغالي والنفيس في سبيل خدمة الوطن والمواطنين، وذلك ما نوه به الجميع في هذه الأزمة الوبائية”.

الجامعة الوطنية للصحة (إ م ش)، جددت التأكيد على ” موقفها الرافض لقرار إلغاء العطل السنوية والذي سيزيد من حدة الضغط النفسي والإجهاد على العاملين في القطاع وتعتبره مناقضا لما تنتظره الأطر الصحية من تحفيز وتشجيع”.

و اعلنت “تضامنها المطلق مع الأطر الصحية ضحايا قرار التراجع عن العطلة السنوية المختصرة جدا وما يخلفه من أضرار مادية ونفسية عليهم وعلى عائلاتهم

كما جددت “مطالبتها بالإفراج عن التعويض الخاص بكورونا لفائدة الأطر الصحية على غرار زملائهم في دول أخرى (وفق مضمون مراسلة الجامعة إلى وزير الصحة بتاريخ 18 ماي 2020).”

منبربريس

شاهد أيضاً

تسع سنوات سجنا لدركي بأكادير لترويج المخدرات

أصدرت غرفة الجنحي التلبسي بالمحكمة الابتدائية لأكادير في أكتوبر الجاري، في جلستها الرابعة، قرارها النهائي …

اعتقال نصاب احتال على العديد من المسؤولين القضائيين ورجال السلطة والأمن

قامت عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية التابعة بفاس، بحر الاسبوع الجاري باعتقال نصاب خطير ينتحلنتحال …

وفاة موظف سجن بعد اعتداء قام به معتقل ضمن خلية إرهابية

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، أن النيابة العامة أمرت الشرطة القضائية بفتح …

كل التضامن مع تجار سوق الثلاثاء بالحسيمة المتضررين من الحريق

كل التضامن مع تجار سوق الثلاثاء بالحسيمة المتضررين من الحريق ،مع تمنياتنا بتعويضهم في هذه …

إجبارهم على بيع ممتلكاتهم بنصف ثمنها… النصب على رجال أعمال

فضحت شكاية رفعت إلى جهات عليا، عمليات نصب وابتزاز تعرض لها رجال أعمال عرب، من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *