أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / منظمة الصحة العالمية والولايات المتحدة….شكوك حول اللقاح الروسي لكورونا

منظمة الصحة العالمية والولايات المتحدة….شكوك حول اللقاح الروسي لكورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، عن خطوات صارمة قبل السماح بتداول أي علاج أو لقاح لفيروس “كورونا” في الأسواق العالمية.

وبحسب صحيفة (نيويورك تايمز)، جاء ذلك ردا على إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت سابق، التوصل إلى لقاح ضد وباء كورونا (كوفيد-19)، مذك رة بأن المرحلة التي تسبق الترخيص للقاح تخضع لآليات صارمة.

وقال المتحدث باسم المنظمة، طارق ياساريفيتش في مؤتمر صحفي عبر الفيديو، “نحن على تواصل وثيق مع السلطات الروسية والمحادثات تتواصل، والمرحلة التي تسبق ترخيص أي لقاح تمر عبر آليات صارمة”.

وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم، وأعرب عن أمله في أن يبدأ إنتاج هذا اللقاح بكميات ضخمة في المستقبل القريب.

وقال وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، من جانبه، إن إنتاج أول لقاح روسي ضد فيروس “كورونا” المستجد، سيبدأ في موقعين، مركز “غمالي” وشركة “بينوفارم”.

وعرب الدكتور أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في الولايات المتحدة، عن تشككه بصورة جدية في أمان وفاعلية اللقاح الذي أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء تسجيله لعلاج فيروس كورونا.

ونقلت شبكة “إيه بي سي نيوز” عن فاوتشي القول: “آمل أن يكون الروس قد أثبتوا بالفعل وبشكل قاطع أن اللقاح آمن وفعال… أنا أشك بشكل جدي في أنهم فعلوا ذلك”، وأكد أن الوصول إلى لقاح وإثبات أن أي لقاح آمن وفعال هما أمران مختلفان.

وقال إن الولايات المتحدة تواصل تطوير عدد من اللقاحات، وأضاف: “إذا ما أردنا استغلال الفرصة لإيذاء الكثير من الناس أو إعطائهم شيئا لا يعمل، فيمكننا البدء إذا ما أردنا، الأسبوع القادم، في القيام بذلك. لكن هذه ليست الطريقة التي تسير بها الأمور”.

وأضاف أنه لم يسمع أي دليل يقنعه بأن اللقاح جاهز فعلا، داعيا الأمريكيين إلى فهم أن “الإعلانات الصادرة عن الصينيين أو الروس بأن لديهم لقاحا” تختلف عن تلك الأمريكية “لأننا لدينا طريقة للقيام بالأمور في هذا البلد وهي أننا نهتم بالسلامة”.

منبربريس

شاهد أيضاً

“بيونتيك”: قادرون على توفير لقاح جديد خلال 6 أسابيع حال تحور فيروس كورونا

أعلن مختبر “بيونتيك” الألماني، الشريك مع شركة “فايزر” الأمريكية في إنتاج لقاح كورونا، أنه قادر …

إيطاليا تعلن إصابة شخص بسلالة كورونا الجديدة التي ظهرت في بريطانيا

أعلنت وزارة الصحة الإيطالية، رصد مريض مصاب بالسلالة الجديدة من كورونا التي ظهرت في بريطانيا. …

رئيس البرازيل يحذر مواطنيه.. لقاح فايزر يمكنه أن ينبت لحية للنساء ويحول شخصا إلى تمساح

قام الرئيس البرازيلي، جايير بولسونارو، بتحذير مواطنيه من التطعيم باللقاحات المضادة لكوفيد-19 مؤكدا أن لقاح …

“بيت الحكمة” يشيد بالاعتراف الأمريكي التاريخي لسيادة المملكة على صحرائها

أشادت جمعية بيت الحكمة، في بيان لها بحنكة وحكمة الدبلوماسية المغربية، وعلى رأسها جلالة الملك …

رسالة من الملك محمد السادس للرئيس الجزائري “تبون”

بعث االملك محمد السادس برقية للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، دعا له فيها بالشفاء العاجل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *