أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / منظمة “أمنستي”: العفو الملكي لحظة إنسانية مفرِحة مع معتقلي الرأي بالمغرب

منظمة “أمنستي”: العفو الملكي لحظة إنسانية مفرِحة مع معتقلي الرأي بالمغرب

أكدت “منظّمة العفو الدّولية ـ المغرب” أن خطوة المغرب في ” العفو الملكي على مجموعة من المعتقَلين، ومن بينهم عددٌ من نشطاء حراك الرّيف، “مبادرة ملكية إنسانية” و”خطوة في الاتجاه السليم”.

وعبرت أمنستي – المغرب أن تكون هذه “اللحظة المفرحة” خطوة “إعلانٍ عن التباشير الأولى للأمل”، لأنّ “الكلّ يترقب أن تفتح أبواب السجون في الساعات القادمة أمام آخر معتقل رأي في السجون المغربية”.

وفي منشور لـمنظمة “أمنستي – المغرب”،عبرت المنظَّمَة أنّ “هذه المبادرة الملكية تصحح وضعا غير طبيعي، في لحظة يواجه فيها المغرب تحديات اقتصادية واجتماعية كبرى بسبب تفشي وباء كورونا، والتداعيات المستمرة لفشل النموذج التنموي السابق التي كانت السبب الحقيقي وراء احتقان الأوضاع المعيشية والاجتماعية لمنطقة الريف، وإطلاق شرارة الاحتجاجات السلمية الواسعة خريف 2016، وما ترتب عنها من اعتقالات ومحاكمات واهتزاز لصورة المغرب داخليا ودوليا”.

وفي نفس الصدد جدّدت منظّمة العفو الدولية – المغرب، مطلب “إطلاق سراح جميع معتقلي الرأي في حراك الريف، ونشطاء الحركات الاجتماعية والصحافيين والمدونين الشباب”.، قبل يوم من العفو الملكي بمناسبة عيد العرش، بمناسبة عيد الأضحى، وقالت أمنستي – المغرب في دعوتها هذه إن “الظروف الصعبة التي يمر بها المغرب في ظل جائحة كورونا، والتحديات الناتجة عنها اقتصاديا واجتماعيا وإنسانيا، تقتضي إعطاء الأولوية لحقوق الإنسان في كل مناحي تدبير الحياة العامة، بما يضمن مغربا قويا بتعدد أصواته، ومنيعا بمشاركة شبابه ونسائه في عملية التغيير الاجتماعي والديمقراطي، ضمن إطار من العدل والمساواة والكرامة”.

وذكّرت “منظمة العفو” في منشورِها حول العفو الملكي عن مجموعة من معتقَلي حراك الريف بأنّ احتجاجات “حراك الريف” اندلَعَت في مدينة الحسيمة الشمالية، والمناطق المحيطة بها، في أكتوبر 2016، “بعد أن سُحق بائع السمك محسن فكري حتى الموت بواسطة شاحنة لجمع القمامة أثناء محاولته استعادة الأسماك المصادرة منه من قبل السلطات المحلية..وطالب المحتجون بوضع حد لتهميش مجتمعاتهم، وتحقيق مطالب تتعلق بالعدالة الاجتماعية”.

وفي نفس السياقتزيد أمنستي – المغرب: “بين ماي ويوليوز 2017، اعتقلت قوات الأمن المغربية مئات من محتجي “حراك الريف”، بينهم أطفال والعديد من الصحافيين، بسبب الاحتجاجات السلمية إلى حد كبير؛ وهي الاعتقالات التي شملت العشرات من المتظاهرين والنشطاء والمدونين في منطقة الريف، الذين احتجوا مطالبين بإنهاء تهميش مجتمعاتهم، والدعوة إلى تحسين الخدمات في المنطقة؛ قبل أن تصدر عن محكمة الحسيمة إدانة المئات من المحتجين، والصحافيين، والمدافعين عن حقوق الإنسان، في محاكمات دون المعايير الدولية للعدالة إلى حد كبير. ثم وجّهت في وقت لاحق محكمة الاستئناف بالدار البيضاء اتهامات إلى 54 شخصاً، بسبب احتجاجات حراك الريف”.

ويذكر منشور “منظّمة العفو الدولية – المغرب” أنّ معظم التهم الموجهة ضد قائد الاحتجاج ناصر الزفزافي، والمتهمين معه، “لا تتّفق والتزامات المغرب في مجال حقوق الإنسان؛ لأنها تجرم الممارسة السلمية للحق في حرية التعبير والتجمع وتكوين الجمعيات”، مستحضرة في هذا السياق التقييم الشامل الذي وضعته لهذه المحاكمَات.

وذكّر المنشور ذاته بأنّ أمنستي – المغرب قدّ وجّهت في اليوم الثامن من شهر ماي الأخير “ملتمسا للعاهل المغربي محمد السادس بتمتيع معتقلي الرأي بعفوه السامي”، ويضيف: “هو الأمر الذي دعت إليه أيضا العشرات من الشخصيات السياسية والثقافية والحقوقية، في ما عرف بـ”نداء الأمل”، لتصفية الأجواء وتعزيز ثقة المغاربة في المستقبل”.

وذكر المنشور ذاته أنّ “منظمة العفو الدولية” ترحب بالإفراج عن “أي شخص محتجز كسجين رأي، فلا ينبغي لأحد أن يقضي يوماً واحداً في السجن بسبب ممارسة حقوقه بطريقة سلمية”، كما دعت المنظّمة “مرة أخرى السلطات إلى الإفراج فوراً ودون قيد أو شرط عن جميع سجناء الرأي”؛ لأنّه “من غير الطبيعي أن يبقى العديد من سجناء الرأي في السجون تعسفا، لمجرد التعبير عن رأي معارض، بمن فيهم المدافعون عن حقوق الإنسان والصحافيون والعديد من الأشخاص الآخرين الذين احتُجزوا لمشاركتهم في الاحتجاجات الاجتماعية السلمية”.

منبربريس

شاهد أيضاً

“أردوغان ” يهاجم “الرئيس الفرنسي”: “ما مشكلة المدعو ماكرون مع الإسلام؟”

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، مهاجمة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مجددا، واتهم …

بعد تصريحات “ماكرون ” عن الرسوم المسيئة للرسول الكريم ..هاشتاج “مقاطعة المنتجات الفرنسية” تجتاح مواقع التواصل

أطلق عدد كبير من النشطاء حملات عبر مواقع التواصل، دعوا من خلالها إلى مقاطعة المنتجات …

الرئيس الفرنسي خلال تأبين المعلم “باتي”: لن نتخلى عن الرسوم الكاريكاتورية (فيديو)

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يوم الأربعاء، في حفل تأبين وطني أقيم للمدرس المقتول، إن …

إستنفار خطير بمخيمات تندوف بسبب حـ ـرق صحراويين من طرف الجيش الجزائري

قدمت دورية تابعة للجيش الجزائري اليوم على حرق منقبين صحراويين من محتجزي مخيمات تندوف جنوب …

الرئيس الأمريكي: سأغادر البلاد في حال فاز ” أسوأ مرشح في التاريخ”

سخر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من منافسه في الانتخابات الرئاسية، جو بايدن، قائلا إنه سيغادر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *