أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع / مدير عام “الماء والكهرباء” يفتح تحقيق حول إستصدار فاتورة بمبلغ خيالي لأسرة مغربية

مدير عام “الماء والكهرباء” يفتح تحقيق حول إستصدار فاتورة بمبلغ خيالي لأسرة مغربية

أفاد بلاغ صادر عن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أنه تم فتح تحقيق حول إستصدار فاتورة إستهلاك الماء والكهرباء التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي حول توصل زبون نواحي منطقة تمصلوحت بإقليم الحوز بفاتورة استهلاك الكهرباء وتتضمن مبلغاً مرتفعاً.

وأشار المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أن الأمر يتعلق بفاتورة لشهر يونيو 2020، تمت مراجعتها قبل توزيعها بعد إدراك أن هناك خطأ بشري أثناء إدخال دليل العداد إلى النظام المعلوماتي الخاص بالفوترة.

وأمر المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب حسب البلاغ، بفتح تحقيق في الموضوع وكذا ملابسات تسريب هذه الوثيقة قبل إصدارها، قصد اتخاذ الإجراءات التأديبية اللازمة في حق المسؤولين عن هذا الخطأ.

من جهة أخرى، أكد المكتب أنه اتخذ عدة إجراءات مراعاة للظروف الاجتماعية للزبناء والظرفية المرتبطة بالحجر الصحي، منها منح تسهيلات في الأداء للزبناء الذين يرغبون في ذلك والمرونة في التحصيل مع إمكانية التسديد الجزئي للفواتير.

كما عمل المكتب على تعبئة جميع مستخدمي وأطر وكالات الخدمات والمديريات الإقليمية والجهوية من أجل استقبال ودراسة جميع الشكايات المقدمة في هذا الشأن ومعالجتها في حينها وتقديم جميع الشروحات اللازمة.

ونفس السياق قال عزيز رياح وزير الطاقة والمعادن والبيئة، إنه تم على مستوى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، منح تأجيلات في أداء الفواتير المستحقة في فترة الحجر الصحي وإعادة جدولة تاريخ أدائها.

وأكد رباح في معرض رده على سؤال محوري حول “خطة الوزارة لمواجهة تداعيات جائحة كورونا بعد التخفيف من قيود الحجر الصحي” خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أنه تم منح تسهيلات في الأداء بالنسبة لهذه المستحقات عبر دفعات، مفيدا ب”تأجيل 11 مليون فاتورة”، مع “التزام المكتب بعدم اللجوء لقطع التيار الكهربائي في علاقة بالأداء”.

وسبق وكشف الرباح، أن الحكومة قررت دعم المكتب الوطني للكهرباء وأداء ما بذمته لمئات الشركات التي تلقت ضمانات من الحكومة، وأضاف  في جلسة عمومية بمجلس المستشارين ، أن استهلاك الكهرباء في فترة الحجر الصحي انخفض بـ14 في المائة ، على خلاف ما يعتقده كثيرون.

الرباح قال أن المغرب كان يستورد في السابق 14 في المائة من الطاقة الكهربائية، فيما وصل الفائض الآن إلى 28 في المائة.

و أضاف أنه لغاية 2023 سيصل حجم الإستثمارات في قطاع الكهرباء 25 مليار درهم ، مشيراً إلى أنه بتنسيق مع وزارة الداخلية سيتم إحداث شركات جهوية لتوزيع الكهرباء.

منبربريس

شاهد أيضاً

الصويرة : السلطات الامنية توقف سبعة أشخاص يقومون بتوزيع كتب التبشير بالمدينة العتيقة

تمكنت السلطات الأمنية بمدينة الصويرة، أول أمس الجمعة 23 أكتوبر الجاري، توقيف سبعة مواطنين أجانب، …

لبنان : المستشفى الميداني المغربي ببيروت ينهي مهمته الإنسانية

انهى المستشفى الطبي الجراحي الميداني الذي أقيم بتعليمات من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس …

جهة البيضاء تحطم كل الأرقام في تفريخ كورونا .. و 2128 إصابة جديدة و17 وفاة بالفيروس

واصلت جهة الدار البيضاء سطات تحطيم الأرقام القياسية في معدلات الإصابة بفيروس كورونا حيث سجلت …

والي “البيضاء” يدعو الشركات الخاصة لتمكين موظفيها من العمل عن بُعد

طالب والي جهة الدارالبيضاء سطات، بجميع المقاولات والشركات بالقطاع الخاص على مستوى الجهة، حث العاملين …

شاحنة مشكوكة تستنفر الجيش وعناصر الدرك الملكي بابن سليمان

انتقلت عناصر من المصالح التقنية للجيش إلى موقع مقلع مهجور بابن سليمان، فور إخطارها، أول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *