أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع / محمد اليوبي: توصيتنا المقدمة للحكومة تتضمن الرفع التدريجي للحجر الصحي

محمد اليوبي: توصيتنا المقدمة للحكومة تتضمن الرفع التدريجي للحجر الصحي

قال محمد اليوبي، مدير الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة، في تصريح لـ”العلم”،  إن قرار تمديد الحجر الصحي من عدمه، لا يتعلق بالوزارة وحدها بل تتداخل فيه عدة قطاعات في مقدمتها رئاسة الحكومة ووزارة الداخلية، مضيفا في تصريح لـ”العلم”، أنّ المديرية قدمت للوزير خالد آيت الطالب، توصية تتضمن الرفع التدريجي للحجر الصحي.

وأضاف اليوبي، أنّ رفع الحجر الصحي بعد 10 يونيو الجاري سيكون تدريجيا ومقرونا بالحذر، مشيرا إلى أن هناك مؤشرات إيجابية تشجع على رفع الحجرلكن لا يجب أن يشمل جميع الجهات بنفس النسبة أو الطريقة، خصوصا التي مازالت تظهر فيها إصابات جديدة بكورونا.

وأوضح محمد اليوبي، أن هناك إجراءات احترازية لابد أن تبقى مصاحبة لرفع الحجر الصحي من أجل تفادي موجة جديدة من الفيروس قد تؤدي لاقدر الله إلى ما لا يحمد عقباه، مشددا على الالتزام بإجراءات التباعد الجسدي بين المواطنين، وارتداء الكمامات، لأنه من غير الممكن أن نتخلى عن مثل هذه الإجراءات مباشرة بعد رفع الحجر الصحي، على اعتبار أنه ستكون لها عواقب وخيمة على المغاربة، قد تعيدنا إلى نقطة الصفر.

وأكد مدير مديرية الأوبئة بوزارة الصحة، أن جميع القطاعات مطالبة بتكييف هذه المبادئ والإجراءات، كل قطاع حسب خصوصيته، مشيرا أن وزير الصحة أبدى موافقته على هذه التوصية وقبلها، من أجل تقديمها إلى رئيس الحكومة.

في حين أكد مصدر مسؤول داخل وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، تحفظ عن ذكر اسمه، أن قرار الدخول في مرحلة رابعة من الحجر الصحي غير وارد في أجندة الحكومة، بحكم أنه سيكلف الاقتصاد المزيد من الخسائر.

وأضاف المصدر ذاته، أن البلاد ليست في وضعية صعبة تضطرها لإجراء التمديد، وبالتالي فرفع الحجر الصحي سيكون تدريجيا مع الالتزام بالإجراءات الوقائية، سواء داخل المقاولات الكبرى والمتوسطة والصغرى لحماية زبنائها من الوقوع في فخ الإصابة بكورونا، مشيرا إلى أن تمديد الحجر ستكون له انعكاسات وخيمة على جميع المقاولات بشتى أطيافها سيما الصغرى التي تضررت كثيرا من هذه الجائحة.

من جهتها نفت شفيقة غزوي، مديرة مديرية وزارة الصحة بجهة فاس-مكناس، علمها برفع الحجر الصحي من عدمه ما بعد العاشر من يونيو الجاري، وقالت إن هناك اجتماعا سيكون غدا الاثنين بين جميع القطاعات ووالي مدينة مكناس للحسم في رفع الحجر الصحي تدريجيا، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية لتجنب إصابات جديدة.

وفي نفس السياق أكد  الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أن اجتماعاتهم مع الحكومة، أظهرت بالملموس أن الأخيرة  تتجه إلى رفع الحجر الصحي من بعد العاشرمن يونيو الجاري، ولكن بصفة تدريجية، مشددا على أن هذا القرار سيكون مصحوبا بالعديد من تدابير الحماية المعروفة.

 واعتبر مولاي أحمد أفيلال، رئيس المقاولات والمهن،  أن رفع الحجر الصحي سيخدم بالأساس المقاولات الصغرى المتضرر الأول والأخير من هذه الجائحة، مضيفا أن هناك مؤشرات إيجابية مساعدة على رفع الحجرمن خلال انخفاض عدد الإصابات في مجموعة من الجهات.

وتابع أفيلال، أنه لاحظ خلال اجتماعاتهم برئيس الحكومة، أن الجميع يسير نحو عدم التمديد لمرة رابعة، مشيرا إلى أن الفئات الهشة التي يقدرعددها بتسعة ملايين هي من تدفع الثمن، باعتبارها عاطلة عن العمل بسبب أزمة فيروس كوفيد-19.

منبربريس

شاهد أيضاً

أمن طنجة يعتقل مصور شريط ا لتحر ش بفتاة التنورة القصيرة

ألقت الأجهزة الأمنية بطنجة القبض على مصور فيديو تح ر ش بفتاة ترتدي تنورة قصيرة …

بدءا من الأحد.. حكومة العثماني تستعد للإعلان عن تخفيف تدريجي للتدابير الاحترازية

أكدت مصادر متطابقة أن حكومة العثماني قد تقرر خلال الساعات القادمة قرار يقضي بإمكانية تخفيف …

أخنوش: “الخير تانديروه مستور مكانديروش الدعاية بصور الفقراء والمحتاجين بحال شي ناس”

عبر أمين عام حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش بخصوص الهجوم والإنتقادات التي تتعرض لها …

الداخلية: توقيف أزيد من مليون ونصف شخص بسبب مخالفة التدابير الاحترازية

كشف الوزير المنتدب لوزارة الداخلية، نورالدين بوطيب في الرباط ، اليوم (الإثنين) بالبرلمان ، أنه …

استئنافية البيضاء تدين نائب وكل الملك “لوسكي” بـ8 سنوات سـ جـ نا نافذا

أوردت مصادر مطلعة أن محكمة الاستناف بالدار البيضاء حكمت قبل قليل من يومه الخميس، في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *