أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / محلل سياسي: لجنة النزاهة والشفافية بالبيجيدي تدافع عن أعضاء الحزب مهما كان “جُرمهم“

محلل سياسي: لجنة النزاهة والشفافية بالبيجيدي تدافع عن أعضاء الحزب مهما كان “جُرمهم“

برأت لجنة الشفافية والنزاهة، بحزب العدالة والتنمية، كل من مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والمجتمع المدني، و محمد أمكراز وزير الشغل والإدماج المهني، من قضية عدم التصريح بمستخدمي مكتبي المحاماة الخاص بكل واحد منهما، بصندوق الضمان الإجتماعي.

وأكدت لجنة الشفافية والنزاهة، على أن “المصطفى الرميد ومحمد أمكراز لم يخرقا قواعد النزاهة والشفافية المرتبطة بتدبير الشأن العام ومقتضيات تحملهم المسؤولياتهما العمومية”.

رشيد لزرق أستاذ القانون الدستوري، والمختص في الشؤون البرلمانية والسياسية، علق على القرار معتبراً أن لجنة الشفافية داخل حزب العدالة والتنمية هي لجنة لتصريف مواقف شيوخ الجماعة، بحيث أنها طرحت إشكالا عنوانه القانون بين الشرعية و مشروعية الجماعة.

وأضاف لزرق، أن الأمانة العامة لـ “البيجيدي” اعتبرت عدم تصريح الرميد وأمكراز بمستخدميهم هي مخالفة قانونية ولكنها لا تخرق النزاهة والشفافية المرتبطة بتدبير الشأن العام ومقتضيات تحملهما لمسؤولياتهما العمومية؛ وبالتالي فالجماعة لا ترى في عدم تصريحه إجراماً في حق القانون لكون خرق القانون والتهرب الضريبي لا يعد في نظرها جرما في ميثاق الجماعة.

 ذات المتحدث، أكد أن الأمانة العامة لحزب المصباح تعتبر الديمقراطية وسيلة للوصول للسلطة لا غير؛ ولا علاقة لها بمنطق المؤسسات، بحيث يضيف أنه شاهدنا كما شاهد العالم ككل تبريرها الذي يعتبر إدانة للحزب والجماعة، فهي تدافع عن أعضاءها مهما كان جرمهم في حق الوطن والمواطنين وحقوق المستضعفين. يورد موقع “هبة بريس”.

وختم لزرق معتبرا الحزب مجرد منظومة حزبية تابعة وغايتها الدخول إلى الحكومة باعتبارها غاية و ليست وسيلة، متسائلاً بالقول لماذا لم يحرك أعضاء التحالف الحكومي مطلب التحقيق و التلويح بالخروج من الحكومة؟ لماذا لم تفعل المعارضة الأدوات الدستورية؟ كلها أسئلة مطروحة، والإجابة عنها كافية لإدانة الجميع وليس فقط العدالة التنمية….واختم بمقولة أحمد زكي”كلنا فاسدون لا أستثني أحدا حتى بالصمت العاجز الموافق وقليل الحيلة!!.

منبربريس

شاهد أيضاً

الاتحاد المغربي للشغل : ” قانون المالية الجديد سيضعف القدرة الشرائية ويتسبب في غلاء الأسعار”

أشاد الاتحاد المغربي للشغل، أن الحكومة تواصل استهداف الطبقة العاملة، وتضرب قدرتها الشرائية، عبر نهج …

الزعيمة اليسارية نبيلة منيب : يجب توظيف النجباء في التعليم مشي غير لي ملقى ميدير

أعربت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، “لا يمكن حصول أي تغير أو إصلاح …

نقابات تعليمية تخرج عن صمتها بعد مماطلة الحكومة و الوزارة في تنفيذ جملة من المطالب و الوعود

خرجت مجموعة من النقابات التعليمية عن صمتها لتؤكد لجوؤها للتصعيد ضد وزارة أمزازي بعد مماطلة …

فضيحة توظيفات تجر بنشعبون إلى المساءلة بقبة البرلمان

فضيحة توظيف جديد بوزارة الثقافة والشباب والرياضة، طرحت بقبة البرلمان، من خلال سؤال كتابي تقدم …

الأمين العام للأمم المتحدة يصعد ضد ميليشيات بوليساريو ويطالبهم بمغادرة “الكركارات”

طالب الأمين العام للأمم المتحدة، جماعة “البوليساريو” الانفصالية المسلحة ومليشياتها، بمغادرة المنطقة العازلة بالكركارات، وعدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *