محكمة بالرباط تصدر حكماً بتعويض مواطن بـ 5 ملايين سنتين عن ضرر تأخر القطار عن موعده

محكمة بالرباط تصدر حكماً بتعويض مواطن بـ 5 ملايين سنتين عن ضرر تأخر القطار عن موعده

أصدرت المحكمة التجارية بالرباط، بتعويض مواطن مغربي بـ 5 ملايين سنتين، عقب الدعوى القضائية التي كان قد رفعها، ضد المكتب الوطني للسكك الحديدية، بسبب تضرره من تأخر القطار، الذي كان سيتوجه على متنه لمطار محمد الخامس بالبيضاء، عن الموعد المحدد له.

وكان المواطن المتضرر، وهو الحقوقي إدريس الوالي، عن المركز المغربي من أجل الحصول على المعلومة، متوجهاً صوب مطار محمد الخامس بالبيضاء، للسفر إلى كندا لحضور فعاليات القمة العالمية للشراكة من أجل الحكومة المنفتحة المنعقدة بأوتاوا، غير أن تأخر القطاع، حرمه أجل سفره ليوم إضافي وزاد مصاريفه المالية.

وبرر المكتب الوطني للسكك الحديدية، وهو الطرف المدعى عليه، بأن تأخر القطاع عن موعده، أمر عادي، بحكم أوراش البناء التي تشهدها مجموعة من مرافق السكك الحديدية، وهو الأمر الذي اعتبرته هيئة الحكم، بأنه لا يدخل في خانة القوة القاهرة أو الحادث المفاجئ.

واضطر، الوالي، وفق إفاداته، لتأجيل سفره ليوم، مع تحمله لمصاريف مالية إضافية، إلى جانب ما تعرض له من أضرار صحية ومعنوية، بحكم تزامن الواقعة مع أواخر شهر رمضان، ما يترتب عن الأمر من تعب، خاصة بعدما وجد الشخص نفسه، مجبراً على العودة للرباط وانتظار الرحلة القادمة صوب كندا.

يشار إلى أن الفصل 479 من مدونة التجارة، ينص على أنه في حال تأخر “السفر فللمسافر الحق في التعويض عن الضرر، إذا كان التأخير غير عادي، أو إذا لم يبق للمسافر بسبب هذا التأخير فائدة في القيام بالسفر، حُق له زيادة عن تعويض الضرر أن يفسخ العقد أو أن يسترجع ثمن النقل الذي دفعه”.

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *