أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / لفتيت..إطلاق برنامج الترافع الشبابي للدفاع عن مغربية الصحراء

لفتيت..إطلاق برنامج الترافع الشبابي للدفاع عن مغربية الصحراء

في ختام اجتماع المكتب التنفيدي للهيئة الوطنية للشباب والديمقراطية، بمدينة الداخلة يومي 26 و27 شتنبر الجاري، عن إطلاق برنامج الترافع الشبابي عن مغربية الصحراء.

وأكدت الهيئة، في بيان تحت عنوان (نداء الداخلة للشباب الديمقراطي)، أن “الترافع الشبابي عن مغربية الصحراء” هو برنامج تكويني موجه لأعضاء المنظمات الشبابية الحزبية، بهدف تمكين الشباب من الاطلاع الجيد على ملف الصحراء المغربية من مختلف جوانبه، وتعزيز قدراتهم الترافعية بخصوصه.

وفي هذا الصدد دعت ، إلى توسيع مشاركة الفعاليات الحزبية والمدنية في جهود المملكة للتعريف بجدية وعدالة مبادرة الحكم الذاتي والدفاع عن مغربية الصحراء، ودعم جهود الدبلوماسية الموازية الشبابية والمدنية في هذا المجال.

كما تطالب الهيئة الشباب المغربي المواطن بالاصطفاف خلف قضيتهم الأولى، والترافع عنها، وتشكيل جبهة وطنية من المنظمات والشبيبات الحزبية للدفاع عنها في المحافل والملتقيات الدولية، مع الاستمرار في تنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وأكدت الهيئة على دعم مقترح الحكم الذاتي في ظل السيادة المغربية، وتثمين الجهود الدبلوماسية الكبيرة التي أثمرت عن افتتاح قنصليات عدد من الدول الإفريقية بمدينتي العيون والداخلة.

في نفس السياق، دعت الهيئة إلى “تخليق الحياة السياسية باعتبار ذلك مدخلا أساسيا للمساهمة في الرقي بالممارسة الديمقراطية الوطنية والارتقاء بالعمل السياسي ليكون في صلب التحولات التي يعرفها المجتمع المغربي”.

كما حثت الشباب على “الانخراط في المنظمات الشبابية والممارسة الفعلية للسياسة من داخل التنظيمات، لتحقيق التغيير المنشود وخدمة قضايا الشباب”، داعية إلى “توفير شروط انخراط الشباب في العمل السياسي وتوسيع مشاركتهم في الحياة السياسية والعامة واتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بتعزيز ثقتهم في العمل السياسي والحزبي”.

واسترسلت الهيئة بدعوة الأحزاب السياسية إلى “تكريس الديمقراطية الداخلية، وإعطاء الفرصة للشباب في تدبير الشأن العام، والعمل على إحداث صندوق خاص لدعم تمثيلية ومشاركة الشباب في الحياة السياسية، مع العمل على مأسسة مشاركة مغاربة العالم في العملية الانتخابية، وإعطائهم الأهمية القصوى باعتبارهم سفراء للوطن في بلدان إقامتهم”.

منبربريس

شاهد أيضاً

نقابات تعليمية تخرج عن صمتها بعد مماطلة الحكومة و الوزارة في تنفيذ جملة من المطالب و الوعود

خرجت مجموعة من النقابات التعليمية عن صمتها لتؤكد لجوؤها للتصعيد ضد وزارة أمزازي بعد مماطلة …

فضيحة توظيفات تجر بنشعبون إلى المساءلة بقبة البرلمان

فضيحة توظيف جديد بوزارة الثقافة والشباب والرياضة، طرحت بقبة البرلمان، من خلال سؤال كتابي تقدم …

الأمين العام للأمم المتحدة يصعد ضد ميليشيات بوليساريو ويطالبهم بمغادرة “الكركارات”

طالب الأمين العام للأمم المتحدة، جماعة “البوليساريو” الانفصالية المسلحة ومليشياتها، بمغادرة المنطقة العازلة بالكركارات، وعدم …

غينيا بيساو تعلن عن تجدد دعمها للوحدة الترابية للمملكة المغربية

قامت حكومة ، بتجديد دعمها لمغربية الصحراء وللوحدة الترابية للمملكة، وفق ما أكدته اليوم الاربعاء …

حزب التقدم والاشتراكية: نأسف لانشغال الحكومة بقضايا لا تشكل أولوية لدى المواطنين

اعتبر حزب التقدم والاشتراكية، في بلاغ له، صدر عقب اجتماع مكتبه السياسي، مساء أمس الثلاثاء، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *