أخبار عاجلة
الرئيسية / Non classé / كورونا تمس كل جهات المملكة.. وإصابات في صفوف الممرضين وتقنيي الصحة

كورونا تمس كل جهات المملكة.. وإصابات في صفوف الممرضين وتقنيي الصحة

أكدت وزارة الصحة، اليوم الأحد، عن تسجيل 2444 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، و1441 حالة شفاء، و28 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة المنصرمة.

في نفس السياق بلغ عدد المصابين بفيروس كوفيد-19 في صفوف الممرضين، وتقنيي الصحة 605 حالة مؤكدة، وذلك في مختلف المستشفيات المغربية، بحسب حركة الممرضين وتقنيي الصحة.

وأوضحت حركة الممرضين وتقنيي الصحة، عبر بيان لها، اطلع “اليوم24” على نسخة منه، أنه سجلت “101 حالة إصابة جديدة في صفوف الممرضين، وتقني الصحة، في أسبوعين فقط، ليصبح العدد 605، إلى الحدود يوم أمس السبت”.

وأضاف المصدر نفسه أن العشرات من الممرضين، وتقنيي الصحة في العزل الصحي ينتظرون نتائج التحاليل المخبرية.

وقالت فاطمة الزهراء بلين، منسقة لجنة الإعلام والتواصل في حركة الممرضين، وتقنيي الصحة، في تصريح سابق لها، إن بعض هؤلاء الممرضين المصابين بفيروس كورونا يعانون الإهمال، كما أنهم لا يتلقون الرعاية الطبية اللازمة.

وتابعت المتحدثة نفسها أن بعض هؤلاء الممرضين، الذين أصيبوا بالفيروس أثناء تأدية عملهم، تواصلوا مع حركة الممرضين، وأرسلوا فيديوهات توثق حجم الاحباط، الذي يعانونه.

وشددت المتحدثة نفسها على أن إحدى الممرضات تأكدت إصابتها بالفيروس، قبل أسابيع، ومع ذلك تم إرسالها إلى منزلها للعلاج، لكن مع الأسف أصيب زوجها، وابنها بكورونا، ما أدى إلى وفاة طفلها، لذا تطالب الحركة المذكور وزارة الصحة بالتعويض عن الأخطار.

وأوضحت وزارة الصحة، في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لكوفيد-19، أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 117 ألف و685 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 95 ألف و591 حالة، بمعدل تعاف يناهز 81.2 في المائة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 2069 حالة، ليستقر معدل الفتك في 1.8 بالمائة.

وتتوزع الحالات المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة، بين كل من جهات الدار البيضاء-سطات (969)، والرباط-سلا- القنيطرة (348)، وسوس-ماسة (333)، وبني ملال – خنيفرة(226)، ومراكش-آسفي (187)، ودرعة-تافيلالت (143)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (84)، وفاس-مكناس (66).

كما تم تسجيل (38) حالة بجهة العيون-الساقية الحمراء، و(34) بجهة الشرق، و(9) حالات بجهة كلميم واد نون، و(7) بجهة الداخلة وادي الذهب.

أما توزيع حالات الوفيات، فيظهر، حسب نشرة الوزارة، تسجيل ست حالات بكل من جهتي الدار البيضاء-سطات ومراكش-آسفي، وخمس بجهة الرباط سلا القنيطرة، و3 بجهتي درعة تافيلالت والشرق، وحالتين بكل من جهتي سوس ماسة وبني ملال خنيفرة، وحالة واحدة بجهة فاس-مكناس.

وأصبح معدل الإصابة التراكمي بالمغرب يناهز 324 إصابة لكل 100 ألف نسمة، مع مؤشر إصابة يبلغ 6.7 لكل 100 ألف نسمة خلال الـ24 ساعة المنصرمة، مع استثناء 21 ألف و509 حالة من كونها مصابة بالمرض، ليرتفع إجمالي الحالات المستبعدة إلى مليونين و435 ألف و665 حالة.

ويبلغ مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج حاليا، 20 ألفا و25 حالة، أي بمعدل 55 حالة لكل 100 ألف نسمة.

ويصل مجموع الحالات الخطيرة أو الحرجة الموجودة حاليا بأقسام الإنعاش والعناية المركزة، إلى 369 حالة، 38 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي.

منبربريس

شاهد أيضاً

شيوخ وأعيان قبائل الصحراء بطرفاية يستنكرون إحداث كيانات معادية للوحدة الترابية

شجب منتخبو وشيوخ وأعيان قبائل الصحراء المغربية بعمالة إقليم طرفاية، إحداث كيانات معادية للوحدة الترابية …

الفيروس يواصل الإنتشار بشكل رهيب بالمملكة .. 1132 حالة جديدة في ظرف 24 ساعة

كشفت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، تسجيل 1132 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 …

السجن النافذ لمدير ديوان المستشار “عالي الهمة” المزور

أصدرت المحكمة الزجرية لعين السبع، الاثنين الماضي، حكمها في ملف نصاب انتحل صفات عديدة، ضمنها …

في ظل جائحة كورونا… تلقيح المرضى المصابين بأمراض مزمنة لحمايتهم من كورونا !

أعرب وزير الصحة خالد ايت الطالب في ندوة افتراضية، اليوم السبت، أن وزارة الصحة و …

بنشعبون…الاقتصاد الوطني سيتعرض لثلاث صدمات بسبب انكماش الاقتصاد العالمي والتدابير الصحية الوقائية والجفاف

أعرب محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، اليوم الخميس، إن الاقتصاد الوطني سيتعرض لثلاث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *