أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / عشرون دولة تطلب مليار جرعة من اللقاح الروسي “سبوتنيك في”

عشرون دولة تطلب مليار جرعة من اللقاح الروسي “سبوتنيك في”

أعلن رئيس الصندوق السيادي الروسي، كيريل ديمترييف، الثلاثاء، أن عشرين دولة أجنبية طلبت مسبقاً “أكثر من مليار جرعة” من اللقاح الروسي ضد “كوفيد-19″، مشيراً إلى أن المرحلة الثالثة من التجارب تبدأ الأربعاء.

وأوضح رئيس الصندوق المشارك في عملية تطوير اللقاح أن الإنتاج الصناعي سيبدأ في سبتمبر، وقال ديمترييف إن اللقاح أُطلق عليه تسمية “سبوتنيك في”؛ “سبوتنيك” تيمّناً باسم القمر الصناعي السوفياتي، وهو أول مركبة فضائية وضعت في المدار حملت اسم “سبوتنيك” وتم إطلاقها عام 1957. ، و”في” تمثل أول حرف من كلمة لقاح في لغات أجنبية عدة.
واختار المختصون هذا الاسم بالذات كون تسجيل أول لقاح ضد وباء عالمي يعد مرحلة تغيير مهمة في تاريخ البشرية، لا تقل أهمية عن إطلاق أول قمر صناعي روسي.

وبخصوص اللفاح قالت منظمة الصحة العالمية إن المنظمة والسلطات الصحية الروسية تناقشان عملية الاعتماد والتأهيل المسبق من قبل المنظمة للقاح الروسي المكتشف حديثا ضد فيروس كورونا ( COVID-19 ).

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، طارق جسارفيتش، في جنيف يوم الثلاثاء: “نحن على اتصال وثيق بالسلطات الصحية الروسية، والمناقشات جارية فيما يتعلق بالتأهيل المسبق للمنظمة بخصوص اللقاح، ولكن مرة أخرى يشمل التأهيل المسبق لأي لقاح مراجعة وتقييما صارمين لجميع بيانات السلامة والفعالية المطلوبة”.

في ما قال وزير الصحة الأردني، سعد جابر إن الأردن أجرى اتصالات مع روسيا بشأن مصل فيروس كورونا المستجد، “كوفيد-19” الذي طوره معهد “غماليا” في موسكو.

وأضاف جابر، لـقناة “المملكة” الأردنية، أنه تم التواصل مع السلطات الروسية المعنية فيما يتعلق باللقاح؛ قائلا: “ننتظر تفاصيل اللقاح من الجهات المختصة في روسيا”، وأوضح أن القائم بالأعمال في السفارة الأردنية في روسيا يتابع تفاصيل اللقاح”.

إلى ذلك أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، عن تسجيل أول لقاح روسي ضد فيروس كورونا (COVID-19) في العالم.

وقال الرئيس الروسي أثناء اجتماع مع أعضاء الحكومة، عبر تقنية “فيديو كونفرنس”: “بلغني أنه تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا هذا الصباح لأول مرة في العالم”.

وأضاف بوتين أثناء طلبه من وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، تقديم تفاصيل حول اللقاح: “أعلم أنه (اللقاح) يعمل بشكل فعال للغاية، ويشكل مناعة مستقرة، وأكرر أنه اجتاز جميع الاختبارات اللازمة”.

وهنأ الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، اليوم الثلاثاء، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بتوصل العلماء في المختبرات الروسية إلى انتاج وتسجيل أول لقاح في العالم مضاد لفيروس كورونا “”كوفيد-19.

وثمن عباس في برقية التهنئة التي بعثها لبوتين، جهود العلماء والمختبرات الروسية التي توصلت إلى هذا السشبق العلمي.

وقال في برقية التنهئة: “نتمنى لكم ولشعبكم وبلدكم الصديق المزيد من النجاحات، متطلعين إلى توجيهاتكم النبيلة بأن يستفيد شعبنا من هذا اللقاح، بحيث تكون دولة فلسطين من أوائل الدول التي تحظى بعنايتكم في هذا الشأن، خاصة أنكم سبق وأن قدمتم لنا مساعدات وتجهيزات طبية لمواجهة هذه الجائحة الخطيرة”.

منبربريس

شاهد أيضاً

“أردوغان ” يهاجم “الرئيس الفرنسي”: “ما مشكلة المدعو ماكرون مع الإسلام؟”

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، مهاجمة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مجددا، واتهم …

بعد تصريحات “ماكرون ” عن الرسوم المسيئة للرسول الكريم ..هاشتاج “مقاطعة المنتجات الفرنسية” تجتاح مواقع التواصل

أطلق عدد كبير من النشطاء حملات عبر مواقع التواصل، دعوا من خلالها إلى مقاطعة المنتجات …

الرئيس الفرنسي خلال تأبين المعلم “باتي”: لن نتخلى عن الرسوم الكاريكاتورية (فيديو)

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يوم الأربعاء، في حفل تأبين وطني أقيم للمدرس المقتول، إن …

إستنفار خطير بمخيمات تندوف بسبب حـ ـرق صحراويين من طرف الجيش الجزائري

قدمت دورية تابعة للجيش الجزائري اليوم على حرق منقبين صحراويين من محتجزي مخيمات تندوف جنوب …

الرئيس الأمريكي: سأغادر البلاد في حال فاز ” أسوأ مرشح في التاريخ”

سخر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من منافسه في الانتخابات الرئاسية، جو بايدن، قائلا إنه سيغادر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *