أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع / رسميا الـــ”CNOPS” يعلن تعويض نفقات علاجات مرضى “كورونا”

رسميا الـــ”CNOPS” يعلن تعويض نفقات علاجات مرضى “كورونا”

تقرر تفعيل تعويض وتحمل نفقات العلاجات المتعلقة بجائحة فيروس كورونا من طرف الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي لفائدة المؤم نين.

ويأتي هذا القرار بناء على مشاورات مع وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، وبعد استشارة هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، في شأن المذكرة الداخلية للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي رقم 2020/23 الصادرة بتاريخ 12 غشت 2020، المتعلقة بالتعويض أو تحمل الخدمات المرتبطة بفيروس كورونا.

وحسب بلاغ مشترك لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، فإن اجتماعا سيعقد ، الأسبوع المقبل ، في إطار اللجن التقنية المنبثقة عن اللجنة الوزارية المكلفة بقيادة إصلاح وحكامة منظومة الحماية الاجتماعية، بحضور السلطات الحكومية المعنية والأجهزة المدبرة للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

وأوضح البلاغ أن الاجتماع سيخصص لدراسة السبل الكفيلة بضمان تعويض وتحمل العلاجات المتعلقة بجائحة فيروس كورونا لفائدة المؤم نين، وفق الضوابط الطبية والمالية التي من شأنها ضمان استمرارية الخدمات المقدمة من طرف أنظمة التأمين الإجباري الأساسي عن المرض على المدى المتوسط والبعيد.

كما يتدارس كيفيات وسبل الحفاظ على التوازنات المالية للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، من أجل ضمان مواصلة الوفاء بالتزاماته تجاه منتجي العلاجات والمؤمنين.

وسبق وأعلن الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي “كنوبس”، بوثيقة رسمية صادرة عنه، أن مصاريف العلاج من فيروس كوفيد19 سواء فيما يتعلق بالتحاليل المخبرية و فحص الراديو و المبيب في المستشفى و الأدوية غير قابلة للتعويض، معتبرا أن الوباء ليس مرضاً مهنياً بل قوة قاهرة وفق الفصول 95 ، 286 ، 269 من ظهير الإلتزامات و العقود.
وذكر الصندوق ، أن الفيروس مصنف ضمن الأمراض التي لها صبغة وباء لا يستوجب التعويض من طرف المستشفيات و المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة.

هذا و كان برلمانيون قد طالبوا الحكومة ، بإدراج مرض “كوفيد 19” ضمن قائمة الأمراض المهنية التي يمكن لأجير أن يتلقى تعويضا ماديا بشأنها، خصوصا أن أغلب العاملين أصيبوا بالفيروس في المقرات التي يشتغلون بها.

ودعا نواب برلمانيون الحكومة إلى إدخال تعديلات على لائحة الأمراض المهنية بإضافة المصابين بفيروس “كوفيد 19″، بعد إعلان فرنسا اعتبار الفيروس مرضاً مهنياً يستوجب التعويض.

شاهد أيضاً

الأمن ينفي استعمال “القوة و العنف” لتفريق تجمهر لموظفي التعليم

قام مصدر أمني، بنفي صحة الادعاءات والمزاعم التي تم الترويج لها بشكل مشوب بالتحريف، والتي …

المديرية العامة للماء: نسبة ملء السدود بلغت 44,4 في المائة إلى حدود الآن

كشفت المديرية العامة للماء التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أن حقينات السدود الرئيسية للمملكة …

عُمدة البيضاء: الأوضاع كانت ستكون أسوأ مما حدث لولا نجاعة الشركة المكلفة

بحث مكتب مجلس جماعة الدار البيضاء خلال اجتماع عقده أمس، عددا من القضايا التي تهم …

فياضانات الدار البيضاء …احتجاجات للمطالبة بمحاسبة المسؤولين

احتجت فيدرالية اليسار الديمقراطي بمدينة الدار البيضاء أمس الأربعاء أمام مجلس المدينة، للاحتجاج على ما …

أساتذة بازيلال تحاصرهم الثلوج.. والمديرية: يتوفرون على حطب للتدفئة

كشف عدد من الأساتذة عن معاناتهم بسبب برودة الجو والتساقطات الثلجية التي حاصرتهم بالفرعيات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *