رسمياً…. وزارة الصحة تحذر من موجة كورونا ثانية بالمملكة

رسمياً…. وزارة الصحة تحذر  من موجة كورونا ثانية بالمملكة

كشف وزير الصحة خالد آيت الطالب، أن عدد البؤر الوبائية التي تم اكتشافها لحد الآن وصل إلى 470 بؤرة.

وذكر الوزير في جوابه على أسئلة البرلمانيين خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب يومه الإثنين ، والذي تلاه وزير الشغل محمد أمكراز، أن معدل الوفيات تراجع على مدى عدة أسابيع حيث استقر بين 0 و 2 حالة يومياً.

الوزير أكد أن معدلات التعافي سجلت ارتفاعاً مهماً في الأسابيع الأخيرة، مشيراً إلى أنه بعد أن كانت قد وصلت 90 في المائة في بداية يونيو الجاري، عادت لتتراجع بسبب البؤر المكتشفة مؤخراً إلى نسبة 83.85 في المائة.

وزير الصحة، أكد أن مؤشر انتشار المرض (R0) بلغ على الصعيد الوطني 0.76 مع اختلافه على مستوى كل جهة على حدة.

آيت الطالب، حذر من حدوث انتكاسة لبروز موجة ثانية من انتشار عدوى الفيروس، داعياً إلى توخي الحيطة والحذر لكون الفيروس لا زال موجودا بيننا.

وأشار إلى أن إجراءات الحجر الصحي مكنت من تسطيح المنحنى الوبائي أحياناً كثيرة رغم الإرتباك الذي خلفه اكتشاف مجموعة كبيرة من البؤر بعدد من الجهات.

ذات المسؤول الوزاري ، قال أن وزارة الصحة بلورت برنامجا متكاملا في أفق الرفع الكلي للحجر الصحي ، يهدف إلى إطلاق الأنشطة الصحية بعد احتواء جائحة كورونا بطريقة آمنة و تلبية كل الإحتياجات الصحية للمغاربة.

وذكر آيت الطالب، أنه يمكن العودة إلى الحجر الصحي حسب تطور الوضع الوبائي.

وكشفت وزارة الصحة، صباح اليوم الثلاثاء، رصد 92 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا خلال الـ16 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 10264 حالة في المغرب.

وورد ضمن معطيات الوزارة أن عدد الحالات التي جرى استبعاد إصابتها، بعد الحصول على نتائج سلبية للتحاليل الخاصة بها، قد بلغ 546523 حالة منذ بداية انتشار الفيروس بالبلاد.

وتبعا للمصدر ذاته؛ لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة بسبب الفيروس خلال الفترة الزمنية بين السادسة من مساء أمس والعاشرة من صباح اليوم، ليثبت إجمالي الوفيات عند 214 حالة.

وتم التأكد أيضا من 18 حالة شفاء جديدة خلال المدة نفسها، وفق البيانات الرسمية، وبذلك يرتفع مجموع الحالات التي نجحت في التعافي من الجائحة إلى 8384 حالة.

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

 

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *