أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / رئيس الحكومة: “الحكومة لن تقبل الضغوط في مسألة تخفيف الحجر، لأنها تتخذ القرارات باستشارة الخبراء”

رئيس الحكومة: “الحكومة لن تقبل الضغوط في مسألة تخفيف الحجر، لأنها تتخذ القرارات باستشارة الخبراء”

عبر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الثلاثاء، ضمن جلسة الأسئلة الشفهية الشهرية المخصصة لتقديم أجوبة رئيس الحكومة عن الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة، والذي خصصته الغرفة الثانية لـ “سياسة الحكومة لما بعد رفع الحجر الصحي.. أية خطة إقلاع اقتصادي لمعالجة الآثار الاجتماعية للأزمة؟”، على أن المواطنين رحّبوا بقرار الحكومة بخصوص تمديد الطوارئ الصحية وتخفيف الحجر الصحي، والذي جاء استجابة لمطالبهم، مشددا على أنه “تم التمديد مع التخفيف انسجاما مع ما عبرت عنه الفعاليات الوطنية خلال اللقاءات التي عقدتها الحكومة”.

 

 

وأكد العثماني أن “القرار كان صعبا، واتخذ بعد حوار متواصل بين أعضاء الحكومة والخبراء”، مشددا على ضرورة التدرج في تخفيف الحجر الصحي باعتباره قاعدة جوهرية دولية، وبعد ذلك التقدم في ثلاث مراحل بناء على تقييم منتظم ومستمر مع إدخال البعد الترابي.

“قرار تخفيف الحجر صحي قبل أن يكون سياسيا، لأن هدفه حماية المواطنين.. لذلك، لا بد من الحذر واتخاذ الاحتياطات”، يقول رئيس الحكومة الذي دعا المغاربة إلى عدم القيام بـ”منذبة” بعدما صبروا لمدة ثلاثة أشهر، مضيفا: “لا يجب أن نهدم عمل الأشهر الماضية مقابل رفض التضحية بأسبوعين أو ثلاثة”.

وأضاف العثماني أن “الحكومة لن تقبل الضغوط في مسألة تخفيف الحجر، لأنها تتخذ القرارات باستشارة الخبراء.. وبناء عليها يتم تحديد ما ستقوم به”، مشيرا إلى أنه “ليس من مصلحة الاقتصاد اليوم أن يقع أي خطأ في الطريق، لأن العديد من العمال والمستخدمين يرفضون العودة إلى عملهم بسبب الخوف من البؤر”.

العثماني خاطب المغاربة بالقول إن “المطلوب هو التحلي بالصبر للخروج من الأزمة بسلام، لأن قرارات الحكومة أثبتت نجاعتها وكانت في الموعد”، مشيرا إلى أن “ما أقدم عليه المغرب مكن من تفادي أزيد من 15 ألف وفاة ومئات الآلاف من الإصابات والآلاف في الإنعاش؛ وهو ما جعلنا نتفادى كلفة كبيرة لأن الأرواح لا ثمن لها”.

وأبان رئيس الحكومة أن التجربة التي تمت مواجهة الفيروس بها هي تجربة مغربية خالصة لم تستنسخ تجربة أحد، على الرغم من الاستفادة من جميع التجارب، مشددا على أن “كل هذا هو إنتاج لجننا وخبرائنا وإدارتنا الذين يتخذون قراراتهم بناء على ما علمهم الله”.

منبربريس

شاهد أيضاً

الكتابة الجهوية لحزب الاتحاد الاشتراكي : “فين مشات 3300 مليار لي وجه الملك لمشاريع الدار البيضاء “

أصدرت كتابة حزب الاتحاد الاشتراكي بجهة الدار البيضاء-سطات، بيانا حملت من خلاله مسؤولية ما وقع …

وزير التربية الوطنية: التعليم عن بعد لا يمكن أن يعوض الحضوري وتركنا الاختيار للأسر

أشاد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الاطر، سعيد امزازي على أن وزارته …

وزارة الداخلية تحرك المتابعات القضائية في حق عدد من رؤساء الجماعات

حركت وزارة الداخلية، عددا من المتابعات القضائية في حق رؤساء جماعات ترابية متهمين ب ” …

محامون يطعنون في قرار التطبيع مع إسرائيل أمام محكمة النقض

تقدم دفاع خالد السفياني، الذي يضم كلا من النقيب ذ.عبد الرحمان بن عمرو و النقيب …

رئيس الحكومة: روسيا وبريطانيا تعترفان بسيادة المغرب على الصحراء !

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ، أن دولاً كبرى ستفتح قنصليات في الصحراء المغربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *