أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / رئيس الحكومة: “الحكومة لن تقبل الضغوط في مسألة تخفيف الحجر، لأنها تتخذ القرارات باستشارة الخبراء”

رئيس الحكومة: “الحكومة لن تقبل الضغوط في مسألة تخفيف الحجر، لأنها تتخذ القرارات باستشارة الخبراء”

عبر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الثلاثاء، ضمن جلسة الأسئلة الشفهية الشهرية المخصصة لتقديم أجوبة رئيس الحكومة عن الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة، والذي خصصته الغرفة الثانية لـ “سياسة الحكومة لما بعد رفع الحجر الصحي.. أية خطة إقلاع اقتصادي لمعالجة الآثار الاجتماعية للأزمة؟”، على أن المواطنين رحّبوا بقرار الحكومة بخصوص تمديد الطوارئ الصحية وتخفيف الحجر الصحي، والذي جاء استجابة لمطالبهم، مشددا على أنه “تم التمديد مع التخفيف انسجاما مع ما عبرت عنه الفعاليات الوطنية خلال اللقاءات التي عقدتها الحكومة”.

 

 

وأكد العثماني أن “القرار كان صعبا، واتخذ بعد حوار متواصل بين أعضاء الحكومة والخبراء”، مشددا على ضرورة التدرج في تخفيف الحجر الصحي باعتباره قاعدة جوهرية دولية، وبعد ذلك التقدم في ثلاث مراحل بناء على تقييم منتظم ومستمر مع إدخال البعد الترابي.

“قرار تخفيف الحجر صحي قبل أن يكون سياسيا، لأن هدفه حماية المواطنين.. لذلك، لا بد من الحذر واتخاذ الاحتياطات”، يقول رئيس الحكومة الذي دعا المغاربة إلى عدم القيام بـ”منذبة” بعدما صبروا لمدة ثلاثة أشهر، مضيفا: “لا يجب أن نهدم عمل الأشهر الماضية مقابل رفض التضحية بأسبوعين أو ثلاثة”.

وأضاف العثماني أن “الحكومة لن تقبل الضغوط في مسألة تخفيف الحجر، لأنها تتخذ القرارات باستشارة الخبراء.. وبناء عليها يتم تحديد ما ستقوم به”، مشيرا إلى أنه “ليس من مصلحة الاقتصاد اليوم أن يقع أي خطأ في الطريق، لأن العديد من العمال والمستخدمين يرفضون العودة إلى عملهم بسبب الخوف من البؤر”.

العثماني خاطب المغاربة بالقول إن “المطلوب هو التحلي بالصبر للخروج من الأزمة بسلام، لأن قرارات الحكومة أثبتت نجاعتها وكانت في الموعد”، مشيرا إلى أن “ما أقدم عليه المغرب مكن من تفادي أزيد من 15 ألف وفاة ومئات الآلاف من الإصابات والآلاف في الإنعاش؛ وهو ما جعلنا نتفادى كلفة كبيرة لأن الأرواح لا ثمن لها”.

وأبان رئيس الحكومة أن التجربة التي تمت مواجهة الفيروس بها هي تجربة مغربية خالصة لم تستنسخ تجربة أحد، على الرغم من الاستفادة من جميع التجارب، مشددا على أن “كل هذا هو إنتاج لجننا وخبرائنا وإدارتنا الذين يتخذون قراراتهم بناء على ما علمهم الله”.

منبربريس

شاهد أيضاً

حفيظ دراجي يـ ـسـ ـتفز المغاربة ويتعمد “بـ ـتر” خارطة المغرب من صحرائها بإحدى تغريدته

الجزائري حفيظ دراجي ، معلق قناة “بين سبورت” القطرية ، لا زال يعلن حـ ـ …

الجزائر تدق طبول الحر ب مع المغرب بتلفيق تهم أثارت سخرية العالم

نفى مصدر مغربي رفيع أن تكون القوات المسلحة الملكية شنت غا را ت على مدنيين …

الدق تم ..إثيوبيا تغلق سفارتها بالجزائر وتفتح قنصلية في الصحراء المغربية بمدينة العيون

أكدت مصادر موثوقة أن دولة اثيوبيا قررت فتح ثمتيلية دبلوماسية لها في الصحراء المغربية بمدينة …

المخابرات المغربية تدخل على خط حادثة مالي وتتوعد الفاعلين

دخلت وكالة المخابرات المغربية على خط م ق ت ل سائقين مغربيين في مالي يوم …

مغاربة وجزائريون يوقعون عريضة “نداء العقل” لوقف التصعيد وطي الخلافات

طالبت شخصيات مغربية و جزائريه من المجتمع المدني بتوقيف التصعيد بين البلدين من خلال عريضة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *