أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / “حزب الحب” يراسل الداخلية لعقد مؤتمر تأسيسي للحزب في ظل كورونا

“حزب الحب” يراسل الداخلية لعقد مؤتمر تأسيسي للحزب في ظل كورونا

وجَّهت الجنة التحضيرية لـ “حزب الحب العالمي” بعد التعثرات التي لاقتها والتي عرقلت عقد المؤتمر التأسيسي للتنظيم السياسي، وجَّهت مراسلة استثنائية لوزير الداخلية عبد الوافي لفتيت تطالبه بإيجاد “اجتهاد قانوني يمكنهم من عقد المؤتمر الوطني التأسيسي للحزب” في ظل الجائحة والحجر الصحي.

عبد الكريم سفير، المنسق الوطني للحزب، أوضح لاحدى المنابر، أن هذه المراسلات التي وُجّهت كذلك لرئيس مجلس النواب ومجلس المستشارين، جاءت بعد أن وجد أعضاء اللجنة التحضيرية صعوبة في تأسيس الحزب بسبب ما تمر به البلاد من أزمة صحية جراء جائحة كوفيد 19 وإجراءات الطوارىء الصحية.

“لولا الوباء لسلكنا المسطرة العادية في تأسيس الأحزاب كما ينص عليها قانون الأحزاب” يقول سفير، موضحا أن حالة الطوارئ تمنع التجمعات التي تزيد عن 20 فردا في وقت يتطلب المؤتمر التأسيسي حضور 1000 مؤتمِر.

المنسق الوطني للحزب، طالب البرلمان المغربي ووزارة الداخلية بإيجاد اجتهاد قانوني وتشريعي لقانون تأسيس الأحزاب في ظل جائحة كوفيد 19 وحالة الطوارئ الصحية.

وأكد المتحدث لـ “بناصا”، “لا أحد يعرف متى ستنتهي هذه الجائحة الشيء الذي يترتب عنه المس بحقوق دستورية سياسية ومدنية من أهمها تعطيل حق تأسيس الأحزاب والنقابات والجمعيات والمنظمات والتعاونيات وتجديد مكاتبها وعقد مؤتمراتها سواء التأسيسية أو العادية أو الاستثنائية”.

وطالب سفير المسؤولين المعنيين، بتقديم الإفادات الكافية حول إمكانية وكيفية عقد المؤتمر الوطني التأسيسي في ظل الجائحة، “سنلتزم بالاحترام التام لكافة شروط ومستلزمات البروتوكول الصحي المعمول به أو الذي تقترحه السلطات، صونا للحقوق الدستورية السياسية والمدنية للمواطنات والمواطنين والهيئات” يختم المتحدث كلامه.

وجاءت مبادرة تأسيس الحزب ذي المرجعية الفلسفية والبيئية -شعاره زهرة الماركَاريتا البيضاء (الأقحوان)- تجاوبا مع تطلعات مواطنين وشباب يرغبون في ولوج العمل السياسي بالمغرب، ويهدف إلى تقوية المشاركة السياسية وإعادة الاعتبار للعمل السياسي النبيل والخروج من حالة العزوف واللامبالاة تجاه قضايا الشأن العام وتحمل المسؤولية الذاتية والجماعية.

الحزب يفتح أبوابه أمام كل من يعتزم نشر ثقافة الحب والسلام وترسيخ قيم العيش المشترك وذلك بعيدا عن الاستقطابات الأيديولوجية والسياسية.

يقول عبد الكريم سفير في هذا الصدد لنفس المصدر، “الحب قادر على التأليف بين الجميع بالرغم من الاختلافات باعتباره القاسم المشترك الإنساني والكوني بين جميع الشعوب والثقافات والكائنات وهو ما دفع بـ2400 من المغاربة والمغربيات من مختلف جهات ومدن المغرب إلى الانخراط فيه”.

وعلى الرغم من الأصوات المشجعة للمبادرة والداعمة لها، فإن الإعلان عن فكرة الحزب وأهدافه بصفة رسمية أثارت موجة من الانتقادات اللاذعة وسخرية كبيرة على الشبكات الاجتماعية.

منبربريس

شاهد أيضاً

حفيظ دراجي يـ ـسـ ـتفز المغاربة ويتعمد “بـ ـتر” خارطة المغرب من صحرائها بإحدى تغريدته

الجزائري حفيظ دراجي ، معلق قناة “بين سبورت” القطرية ، لا زال يعلن حـ ـ …

الجزائر تدق طبول الحر ب مع المغرب بتلفيق تهم أثارت سخرية العالم

نفى مصدر مغربي رفيع أن تكون القوات المسلحة الملكية شنت غا را ت على مدنيين …

الدق تم ..إثيوبيا تغلق سفارتها بالجزائر وتفتح قنصلية في الصحراء المغربية بمدينة العيون

أكدت مصادر موثوقة أن دولة اثيوبيا قررت فتح ثمتيلية دبلوماسية لها في الصحراء المغربية بمدينة …

المخابرات المغربية تدخل على خط حادثة مالي وتتوعد الفاعلين

دخلت وكالة المخابرات المغربية على خط م ق ت ل سائقين مغربيين في مالي يوم …

مغاربة وجزائريون يوقعون عريضة “نداء العقل” لوقف التصعيد وطي الخلافات

طالبت شخصيات مغربية و جزائريه من المجتمع المدني بتوقيف التصعيد بين البلدين من خلال عريضة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *