تطوان: السلطات تشرع في تغريم الذين لا يرتدون الكمامات وتصدر تعليمات صارمة

تطوان: السلطات تشرع في تغريم الذين لا يرتدون الكمامات وتصدر تعليمات صارمة

أفادت مصادر موثوقة أن السلطات المحلية بتطوان شرعت في فرض غرامات مالية على كل من ضبط بدون كمامة وقائية في الشارع العام.

وقالت ذات المصادر أن عددا من المواطنين تم توقيفهم وحررت مخالفات في حقهم، حيث وجدوا أنفسهم مجبرين على أداء مبلغ 300 درهم كغرامة لخرقهم القانون وخروجهم إلى الفضاءات العمومية بدون كمامة، مؤكدة أن العقوبة قد تتضاعف لتصل إلى 1300 درهم في حالة العود.

من جهة أخرى، قالت تقارير إعلامية أن تحرك السلطات بتطوان جاء بناء على تعليمات صارمة صادرة عن وزارة الداخلية وموجهة إلى جميع العمالات، تحث رجال السلطة والمصالح الأمنية على عدم التساهل مع الذين لا يرتدون الكمامات في الأماكن العمومية.

قرر المغرب، فرض ارتداء الكمامات الواقية بشكل إجباري على جميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خلال حالة الطوارئ الصحية، ابتداء من الثلاثاء؛ في إجراء جديد لمحاصرة انتشار فيروس كورونا.

جاء ذلك في بيان مشترك، الإثنين، لوزارات الداخلية، والصحة، والاقتصاد والمالية، والصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، نشرته وكالة الأنباء المغربية.

وسبق وأن أصدرت السلطات العمومية بيان  تقرر من خلاله العمل بإجبارية وضع الكمامات الواقية لجميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن في الحالات الاستثنائية المقررة”، حيث شددت  على أن وضع الكمامة “واجب وإجباري، وكل مخالف لذلك يتعرض لعقوبة حبسية من شهر إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و1300 درهم (بين حوالي 33 و140 دولار) أو بإحدى هاتين العقوبتين”.

يذكر أن المغرب أعلن تطبيق حالة الطوارئ الصحية في البلاد منذ 20 مارس/، وتمتد إلى غاية 10 يوليوز من الشهر القادم، وذلك كإجراء وحيد للحد من انتشار كورونا في البلاد.

منبربريس

 

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *