بيلوسي: قرار ترامب وقف تمويل الصحة العالمية غير عقلاني وغير قانوني

بيلوسي: قرار ترامب وقف تمويل الصحة العالمية غير عقلاني وغير قانوني

اعتبرت رئيسة مجلس النواب الأمريكي الدمقراطية نانسي بيلوسي، قرار الرئيس دونالد ترمب تعليق تمويل منظمة الصحة العالمية، خطوة “غير عقلانية وغير قانونية وخطيرة”، متعهدة بالتصدي لها.

وفي بيان صدر اليوم الأربعاء، وجهت بيلوسي انتقادات شديدة اللهجة لترامب، وقالت إن “توقف الرئيس عن تمويل منظمة الصحة العالمية التي تقود المعركة العالمية ضد جائحة فيروس كورونا، خطوة عديمة الجدوى”.

وشددت بيلوسي على أنه لا يمكن التغلب على الوباء إلا بجهود مشتركة منسقة من المجتمع الدولي، مع مراعاة البيانات والمعطيات العلمية.

وأضافت: “غير أن الرئيس للأسف، وكما يفعل منذ اليوم الأول من ولايته، يتجاهل ما يقوله خبراء الصحة العالميون، ويتغاضى عن المعلومات العلمية ويقوض كفاح الأبطال الذين يواجهون العدوى على الخطوط الأمامية، الأمر الذي يعرض حياة الأمريكيين وأرزاقهم والناس حول العالم لخطر كبير”.

هذا و قد قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعليق المساهمة المالية لبلاده في منظمة الصحة العالمية، معتبرا أنها أساءت إدارة أزمة فيروس كورونا، وفق ما أعلن في مؤتمر صحفي مساء الثلاثاء. وانتقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس هذا القرار معتبرا أن الوقت ليس مناسبا لوقف تمويل المنظمة الدولية التي تتصدر الجهود العالمية لوقف انتشار الوباء.

وقال ترامب خلال مؤتمره الصحفي اليومي في البيت الأبيض بشأن تطورات وباء كوفيد-19 في البلاد “إنني اليوم آمر بتعليق تمويل منظمة الصحة العالمية في الوقت الذي يتم فيه إجراء مراجعة لتقييم دور منظمة الصحة العالمية في سوء الإدارة الشديد والتعتيم على تفشي فيروس كورونا”.

وإذ وجه الرئيس الأمريكي لائحة اتهام مطولة إلى المنظمة الأممية، قال إن “العالم تلقى الكثير من المعلومات الخاطئة حول انتقال العدوى والوفيات” الناجمة عن الوباء.

 

المعتصم البلغيتي المصطفى

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *