أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / بعد إمهاله المغرب 75 يوما..وزارة الصناعة تتبنى مشروع اليزمي لشحن السيارات الكهربائية

بعد إمهاله المغرب 75 يوما..وزارة الصناعة تتبنى مشروع اليزمي لشحن السيارات الكهربائية

بعد إمهاله المغرب مدة 75 يوما لاحتضان اختراعه الخاص بشحن البطاريات الذي سينافس أكبر شركة تصنيع السيارات، علمت مصادر أن وزارة مولاي حفيظ العلمي تواصلت مع العالم والمخترع رشيد اليزمي.

وأفاد مصدر مطلع أن وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي تفاعلت مع تصريح اليزمي حول اختراعه الذي كشف أنه يتفوق ثلاث مرات على تيسلا الرائدة في صناعة السيارات.

وأضاف ذات المصدر، أن الوزارة تواصلت مع اليزمي لتقديم جميع المعلومات والمعطيات الخاصة باختراعه الذي من شأنه احداث ثورة في مجال تصنيع السيارات وتشغيل الالاف من اليد العاملة.

هذا ويشار الى أن المخترع المغربي رشيد اليزمي ذكر في فيديو نشره على حسابه بمواقع التواصل الاجتماعي، أنه توصل لتقنية جديدة لشحن بطاريات السيارات الكهربائية، المشابهة لبطاريات شركة “تيسلا”،في وقت لا يتجاوز 20 دقيقة عوض ساعة.

وكان اليزمي قد أشار، خلال ندوة رقمية نظمها معهد صندوق الإيداع والتدبير حول موضوع “من أجل رؤية أكثر دينامية لدور التعليم”، إلى أنه عرض هذه التقنية على المغرب لاستغلالها والاستثمار فيها بهدف خلق مناصب الشغل وتشجيع الشباب على البحث والابتكار.

وذكر المخترع، المستقر حالياً في سنغافورة وهو مُخترع شريحة الليثيوم التي تُعتبر اليوم من المكونات الأساسية لبطاريات الهواتف النقالة، أنه في حالة لم يطلب المغرب استغلال هذه التقنية في غُضون نهاية السنة الجارية ستؤول إلى دول أخرى؛ مثل الصين وأوروبا وأمريكا الشمالية، التي تبدي اهتماماً كبيراً بها.

وأورد المتحدث أن هذه التقنية الجديدة، التي تُتيح شحن بطارية السيارات الكهربائية في مدة لا تتجاوز 20 دقيقة، ستُمكن المغرب في حالة الاستثمار فيها من هزم “تيسلا”، أكبر شركة في العالم للسيارات الكهربائية.

رشيد اليزمي هو مهندس وعالم مغربي فرنسي، ولد في المغرب بمدينة فاس، وهو عالم متخصص في مجال علم المواد. مكّنت أعماله المرتبطة بتطوير مصعد الغرافيت من جعل بطاريات أيون الليثيوم، قابلة للشحن.

فاز سنة 2014، بجائزة تشارلز درابر التي تمنحها الأكاديمية الوطنية للهندسة في واشنطن، عن أعماله في مجال تطوير البطاريات، و التي أحدثت طفرة في مجال الإلكترونيات المحمولة، كما فاز بميدالية جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) عام 2012، وحصل على وسام جوقة الشرف في فرنسا، والوسام الملكي من ملك المغرب عام 2014، وأختير كعضو شرفي في أكاديمية الملك الحسن الثاني للعلوم والتكنولوجيا. في 2019 تم إعطاء جائزة نوبل لثلاثة باحثين شاركوا مع اليزمي في تطوير بطاريات أيون الليثيوم، بينما تم إقصاء اليزمي من الحصول على الجائزة بسبب قواعد الحصول على الجائزة والتي لا تسمح بمنحها لأكثر من ثلاثة أشخاص.

منبربريس

شاهد أيضاً

الرئيس النيجيري يعلن توقيع صفقة مع المغرب لتطوير المواد الكيميائية بقيمة 1.3 مليار دولار

أعلن رئيس جمهورية نيجيريا محمد بوهاري اليوم في أبوجا أنه كجزء من الشراكة بين المغرب …

معبر حدودي جديد بين المغرب وموريتانيا يثير حفيظة الجارة والبوليساريو

ذكرت تقارير إعلامية أنه سيتم فتح المعبر الحدودي بين المغرب وموريتانيا ، وهو ثاني معبر …

ميناء “الداخلة الأطلسي” يدق آخر مسمار في نعش “الجزائر والبوليساريو” الحاقدين

سيحقق المغرب قفزة اقتصادية كبيرة بعد إنشاء ميناء الداخلة الأطلسي بسبب موقعه الجغرافي الاستراتيجي ، …

فرض الرسوم الجمركية على الفوسفاط المغربي يقلق المزارعين الأمريكيين

قامت اللجنة الأمريكية للتجارة الدولية، يوم الخميس، بإصدار قرارا يفرض رسوم جمركية بنسبة 19.97٪ على …

المغرب ينتظر وصول باخرة عملاقة اشتراها من اليابان تحمل “حسن المراكشي”

ينتظر المغرب سفينة الأبحاث البحرية الجديدة المشتراة من اليابان لتصل إلى مجال الصيد البحري، وستصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *