أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع / المغرب يلزم الإدلاء بشهادة الخلو من “فيروس كوفيد 19” في عملية “عبور 2020”

المغرب يلزم الإدلاء بشهادة الخلو من “فيروس كوفيد 19” في عملية “عبور 2020”

 

أعدت مديرية الملاحة التجارية، التابعة لوزارة النقل واللوجستيك والماء، مخططاً بخصوص التحضير لعملية “مرحبا 2020″، يشمل تدابير السلامة الصحية وقواعد التباعد الاجتماعي والتطهير لتفادي دخول فيروس “كورونا” إلى البلاد، بعد قرار المملكة المرتقب بشأن فتح الحدود البحرية. ويبقى أهم تدبير وضعته مديرية الملاحة التجارية هو ضرورة الإدلاء بشهادة الخلو من “كوفيد 19” قبل صعود المسافر إلى الباخرة، بالإضافة إلى إمكانية منع أفراد الجالية من العبور في حالة الشك في وجود أعراض مرضية مرتبطة بالوباء.

وتفرض وثيقة وزارة النقل، على جميع الركاب ارتداء الكمامة واحترام قواعد الوقاية طيلة مسار الرحلة، ويمكن للسلطات عند الوصول إلى الوجهة أن تقوم بإجراءات رقابية أخرى تتخذها الدولة لمنع انتشار الوباء.

ولن تسمح السلطات المغربية بمبيعات مباشرة للتذاكر أو وكالات أسفار في الموانئ، إذ سيتم الاقتصار فقط على إنشاء نظام إلكتروني خاص بهذا الغرض لتفادي الازدحام أو التجمعات.

 

وبخصوص إلى الجدولة الزمنية، فقد حددت المعطيات الصادرة عن وزارة النقل واللوجستيك والماء أن بداية عملية العبور تنطلق في الأسبوع الأول من شهر يوليوز، مشيرة إلى أن عملية العبور قد ترتفع مع نهاية شهر يوليوز الذي يصادف عيد الأضحى.

ونبهت مديرية الملاحة التجارية إلى أن فترة العودة إلى الديار الأوروبية ما بين 22 و31 غشت قد تعرف ازدحاما كبيرا بسبب بداية استعدادات موسم الدخول المدرسي الذي ينطلق في إسبانيا وفرنسا وبلجيكا وهولندا ما بين فترات فاتح و16 شتنبر المقبل.

وحددت وزارة النقل واللوجستيك والماء 23 باخرة لتدبير عملية “العبور 2020″، عبر 11 خطا يربط بين أوروبا وموانئ طنجة والحسيمة والناظور.

وينتظر المغرب أن تعلن اسبانيا بشكل واضح قرار فتح حدوده البحرية، لا سيما أن تدبير عملية العبور يجري بشكل مشترك مع إسبانيا، خصوصا أن حوالي 2.3 ملايين مغترب مغربي يمرون من الأراضي الإسبانية صوب بلدهم لقضاء العطلة الصيفية، وهو أمر قد يثير مخاوف السلطات الإسبانية في ظل الوضعية الوبائية الحالية.

وكانت مصادر إعلامية إسبانية ذكرت أن المغرب يعتزم تنظيم عملية “مرحبا 2020” في الـ 15 من يوليوز المقبل،لكنها أوضحت أن القرار المرتقب لا يشمل المراكز الحدودية مع سبتة ومليلية المحتلتين.

 

منبربريس

شاهد أيضاً

فياضانات الدار البيضاء …احتجاجات للمطالبة بمحاسبة المسؤولين

احتجت فيدرالية اليسار الديمقراطي بمدينة الدار البيضاء أمس الأربعاء أمام مجلس المدينة، للاحتجاج على ما …

أساتذة بازيلال تحاصرهم الثلوج.. والمديرية: يتوفرون على حطب للتدفئة

كشف عدد من الأساتذة عن معاناتهم بسبب برودة الجو والتساقطات الثلجية التي حاصرتهم بالفرعيات التي …

وزير الصحة يبشر المغاربة حول موعد العودة إلى الحياة العادية وتجاوز أزمة “كورونا”

أعلن وزير الصحة خالد ايت الطالب، خلال استضافته ببرنامج “حديث مع الصحافة”، أن شهر رمضان …

عمدة مدينة الدارالبيضاء: ” أي واحد تضرر يمشي عند ليدك تعوضو”

أفاد عبد العزيز العماري، عمدة مدينة الدار البيضاء، بأن مسؤولية الفيضانات التي عرفتها مدينة الدار …

سوء الأحوال الجوية يربك حركة سير القطارات وONCF يدعو المسافرين “للإستعلام المسبق”

كشف المكتب الوطني للسكك الحديدية، أن حركة سير القطارات تعرف اليوم الخميس، اضطرابات على بعض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *