أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع / العثماني يؤكد اقتراب المملكة من تفعيل صندوق “الزكاة”

العثماني يؤكد اقتراب المملكة من تفعيل صندوق “الزكاة”

يسارع المغرب خطواته لإطلاق صندوق الزكاة الذي سيُعوض صندوق كورونا، وقد يتغير اسم الصندوق الموجه للتخفيف من آثار جائحة كورونا ليصبح صندوق الزكاة بعد انتهاء هذا الوباء.

وأوضحت صحيفة “الأسبوع الصحفي” نقلا عن مصدر موثوق، إن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، تحدث إلى رئيس فريقه البرلماني في الغرفة الأولى قائلا إن إنجاز حكومته سيكون في تمرير هذا الصندوق، وكل الظروف مساعدة على ذلك.

وكان الملك الراحل الحسن الثاني أحدث “صندوق الزكاة” سنة 1979، بيد أنه لم يتم تفعيله رغم إدراجه ضمن وثائق وزارة المالية.

وسبق حسم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، النقاش الذي أثارته الدعوات التي أطلقت، أخيراً، من أجل تفعيل صندوق الزكاة لمواجهة تداعيات جائحة كورونا، معتبرا تنظيمها مسألة سيقررها الملك محمد السادس “في الوقت الذي يراه، وبالكيفية، التي يراها”.

وقال التوفيق، في حديثه، أمام لجنة الخارجية في مجلس النواب، إن الزكاة أثيرت في هذه الظرفية، لأن المغاربة أظهروا تضامنهم، وأضاف التوفيق، أن مثل الصلاة مسألة يؤديها الفرد.

وأوضح التوفيق أن الملك كان قد أمر وزارته بإعداد جميع الوثائق، والدلائل المتعلقة بهذا التنظيم “وهي موجودة، وهو يعلم لماذا هي مسألة فردية، والكيفية سيقرر بها”.

وجاء هدا  في وقت ارتفعت فيه دعوات إلى تفعيل صندوق الزكاة لمواجهة التداعيات الاجتماعية والاقتصادية لجائحة كورونا، كان من أبرزها دعوة وزير المالية السابق، والأمين العام الحالي لحزب الاستقلال المعارض، نزار البركة، الحكومة، إلى تفعيل صندوق الزكاة، الذي سبق أن أحدثه الملك الراحل الحسن الثاني، وتوجيه مداخيله إلى “دعم المغاربة، الذين يعانون من تداعيات الأزمة”.

واعتبر البركة، أن “من شأن تفعيل هذا الصندوق تقديم حلول للمشاكل الاجتماعية، علماً أنه أصلاً حساب مدرج في الميزانية العامة للدولة منذ الثمانينيات لكن لم يتم تفعيله إلى حد الآن”.

وكانت هناك محاولات عدة لتأسيس حساب خصوصي للزكاة، كان أبرزها في سنة 1998، حينما تم إنجاز دليل لجباية الزكاة بتعاون بين وزارة الأوقاف والمالية، وبتكليف من الراحل الحسن الثاني، بيد أن وفاته في السنة التالية حال دون التوقيع عليه، وتكرر الأمر للمرة الثالثة في سنة 2004، بعد أن كان المغرب أمام محاولة أكثر نضجاً، لكنها لم تخرج إلى حيز الوجود لتزامنها مع إنشاء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

منبربريس

شاهد أيضاً

جهة البيضاء تحطم كل الأرقام في تفريخ كورونا .. و 2128 إصابة جديدة و17 وفاة بالفيروس

واصلت جهة الدار البيضاء سطات تحطيم الأرقام القياسية في معدلات الإصابة بفيروس كورونا حيث سجلت …

والي “البيضاء” يدعو الشركات الخاصة لتمكين موظفيها من العمل عن بُعد

طالب والي جهة الدارالبيضاء سطات، بجميع المقاولات والشركات بالقطاع الخاص على مستوى الجهة، حث العاملين …

شاحنة مشكوكة تستنفر الجيش وعناصر الدرك الملكي بابن سليمان

انتقلت عناصر من المصالح التقنية للجيش إلى موقع مقلع مهجور بابن سليمان، فور إخطارها، أول …

الداخلية… البيضاء مدينة مغلقة لتفشي كورونا

أعلنت ولاية جهة الدار البيضاء – سطات ، اليوم الجمعة ، ضرورة سلك الطريق السيار …

توقيف “نصّاب” طلب فدية 5 ملايين من أسرة الطفل الحسين !

تمكنت مصالح المركز القضائي للدرك الملكي ببيوكرى، اليوم الخميس، توقيف شخصا بنواحي مدينة تارودانت، وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *