أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / السيسي يلمح للتدخل العسكري في ليبيا وحكومة الوفاق تستنجد بالمغرب

السيسي يلمح للتدخل العسكري في ليبيا وحكومة الوفاق تستنجد بالمغرب

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في كلمة يوم أمس السبت بثّها التلفزيون المصري أن تدخل مصر المباشر في ليبيا “بات تتوفر له الشرعية الدولية” وينطوي على أهداف.

وقال السيسي أثناء تفقده وحدات الجيش المصري بالمنطقة العسكرية الغربية “إن أي تدخل مباشر من الدولة المصرية باتت تتوفر له الشرعية الدولية”.

وأضاف “سواء في ميثاق الأمم المتحدة: حق الدفاع عن النفس أو بناء على السلطة الوحيدة المنتخبة من الشعب الليبي: مجلس النواب”.

وأوضح الرئيس المصري أن من أهداف هذا التدخل: حماية الحدود الغربية للدولة ووقف إطلاق النار بين الأطراف المتنازعة في ليبيا، فضلاً عن إطلاق مفاوضات التسوية السياسية.

وقال السيسي السبت “مصر لم تكن يوماً من دعاة العدوان على الأراضي والمقدّرات لأي من الدول”. لكنه أكد أن “الجاهزية والاستعداد القتالي للقوات صار أمراً ضرورياً وحتمياً في ظل حالة عدم الاستقرار والاضطرابات التي تسود منطقتنا”.

في غضون ذلك رفضت حكومة الوفاق الليبية “بشدة” تلويح السيسي بـ “تدخل عسكري مباشر” في ليبيا ، حيث قدم وزير الخارجية بحكومة الوفاق، محمد الطاهر سيالة، الشكر إلى نظيره المغربي، ناصر بوريطة، الجمعة، على «دعم بلاده لليبيا في جلسة مجلس حقوق الإنسان الخاصة بليبيا في جنيف»، وذلك خلال اتصال هاتفي جمع الوزيرين وتناول تطورات الأوضاع في ليبيا.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن سيالة أحاط نظيره المغربي بـ”آخر تطورات الأوضاع على الأرض، والتنسيق بين البلدين الشقيقين في الملتقيات العربية والإقليمية والدولية ومساعي تحريك اتحاد المغرب العربي باعتبار ليبيا دولة الرئاسة”.

وقال عضو المجلس الرئاسي للحكومة محمد عماري زايد “نرفض بشدة ما جاء في كلمة السيسي ونعتبره استمراراً في الحرب على الشعب الليبي والتدخّل في شؤونه، وتهديداً خطيرا للأمن القومي الليبي وانتهاكاً صارخاً للأعراف والمواثيق الدولية”.

وأضاف زايد “نرفض بشكل قاطع ما تم إعلانه عن عزم مصر إنشاء وتجهيز ميليشيات وعصابات مسلحة لمحاربة الحكومة الشرعية في ليبيا، ونعتبره تهديدا للسلم الأهلي والدولي، وتكرارا لأساليب التمرد الذي تم دحره عسكريا”. وأكد ان “ليبيا دولة ذات سيادة لها حكومة شرعية هي حكومة الوفاق الوطني، ولن يكون لأي طرف أجنبي سلطة على شعبها ومواردها ومقدراتها ، أو ينال من وحدتها.

منبربريس

شاهد أيضاً

بوتين وميركل يهنئان الملك محمد السادس بحلول السنة الجديدة

توصل الملك محمد السادس، بالمزيد من بطاقات ورسائل التهنئة بمناسبة السنة الميلادية 2021، من طرف …

إشتباكات بالخطأ بين جنود مغاربة وموريتانيين بسبب مهربين تابعين للجبهة الإنفصالية

أعلن الجيش الموريتاني، الأربعاء، اشتباكا بـ”الخطأ” مع قوة مغربية على الحدود الشمالية للبلاد. وقال الجيش، …

“بيونتيك”: قادرون على توفير لقاح جديد خلال 6 أسابيع حال تحور فيروس كورونا

أعلن مختبر “بيونتيك” الألماني، الشريك مع شركة “فايزر” الأمريكية في إنتاج لقاح كورونا، أنه قادر …

إيطاليا تعلن إصابة شخص بسلالة كورونا الجديدة التي ظهرت في بريطانيا

أعلنت وزارة الصحة الإيطالية، رصد مريض مصاب بالسلالة الجديدة من كورونا التي ظهرت في بريطانيا. …

رئيس البرازيل يحذر مواطنيه.. لقاح فايزر يمكنه أن ينبت لحية للنساء ويحول شخصا إلى تمساح

قام الرئيس البرازيلي، جايير بولسونارو، بتحذير مواطنيه من التطعيم باللقاحات المضادة لكوفيد-19 مؤكدا أن لقاح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *