أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / الرباح: لن يتم قطع الكهرباء والماء الصالح للشرب عن المواطنين وتم إعتماد تسهيلات في الأداء

الرباح: لن يتم قطع الكهرباء والماء الصالح للشرب عن المواطنين وتم إعتماد تسهيلات في الأداء

قال عزيز رياح وزير الطاقة والمعادن والبيئة، الاثنين بالرباط، إنه تم على مستوى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، منح تأجيلات في أداء الفواتير المستحقة في فترة الحجر الصحي وإعادة جدولة تاريخ أدائها.

وأكد رباح في معرض رده على سؤال محوري حول “خطة الوزارة لمواجهة تداعيات جائحة كورونا بعد التخفيف من قيود الحجر الصحي” خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أنه تم منح تسهيلات في الأداء بالنسبة لهذه المستحقات عبر دفعات، مفيدا ب”تأجيل 11 مليون فاتورة”، مع “التزام المكتب بعدم اللجوء لقطع التيار الكهربائي في علاقة بالأداء”.

وبخصوص الإجراءات الوقائية لمواجهة الجائحة، أكد أنه تم على مستوى قطاع الكهرباء، إحداث لجنة يقظة لتتبع عملية التزويد بالكهرباء وتتبع مخزون المحروقات المخصص للإنتاج الكهربائي وخاصة مخزون الفحم، ورصد جاهزية وسائل الإنتاج والنقل واستمرارية الخدمة المتعلقة بتزويد الكهرباء بمختلف مناطق المملكة.

كما همت الاجراءات، أيضا تأجيل قراءة العدادات وتوزيع الفواتير، وفق السيد رباح الذي أورد أن جميع الاستهلاكات التقديرية التي تمت فوترتها خلال فترة الحجر الصحي ستخضع للمراجعة وذلك خلال القراءة الفعلية الموالية لمؤشرات العدادات، ومضيفا أن الحفاظ على التعبئة الشاملة لفرق صيانة الشبكة الوطنية للكهرباء التابعة للمكتب المذكور خلال مدة الحجر وتكتيف التدخلات خاصة في المناطق النائية، من ضمن الإجراءات كذلك.

وبالنسبة للمحروقات والغاز، أكد الوزير أنه لم يكن هناك أدنى خلل في هذا المجال بفضل التنسيق بين وزارات الداخلية، والاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، والصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، والولاة والعمال، والقطاع الخاص، وكذا بفضل تنظيم زيارات واجتماعات حول الموضوع.

وعلى مستوى أسعار المحروقات، فأكد السيد رباح أنها من مسؤولية كل من وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ومجلس المنافسة، اللذين يتدارسانها في أفق إعداد خلاصات محددة للأسعار والتسقيف مستقبلا.

وحول أثار جائحة كورونا على قطاع المحروقات، أبرز الوزير أنه تم تسجيل تراجع في البيع على مستوى المحطات بنسبة تقارب 70 في المائة، بينما هناك محطات توقفت عن النشاط بسبب تراجع تنقل المواطنين، تنفيذا لتدابير حالة الطوارئ الصحية بالمملكة.

 

سبق وتوصلت الأسر المغربية بفواتير استهلاكها من الماء والكهرباء خلال فترة الحجر الصحي بمبالغ ضخمة عن الأشهر الثلاثة الماضية،

مبالغ اتثقلت كاهلهم مع قرب عيد الأضحى وتراكم مصاريف التعليم والعيد وشهر الصيام، ولم تلق طريقة تحديد المبالغ المستحقة لفاتورة استهلاك الكهرباء والماء، الخاصة بفترة الحجر الصحي بالمغرب، رضا الكثير من المواطنين المغاربية، الذين تفاجؤوا بأرقام وصفوها بـ »الخيالية »، والبعيدة كل البعد عن الاستهلاك الحقيقي لهذه المواد، والفواتير التي كانوا يسددونها في الأشهر العادية.

ورفع الكثير من المواطنين الذين لم ترضهم فاتورة استهلاك الكهرباء والماء لفترة أزمة كورونا، شكايات إلى الجهات المعنية، خصوصا وأن عدم حساب معدل الاستهلاك للكهرباء والماء، قد يفتح باب التلاعب  في بعض المناطق، ناهيك عن غياب بعض المواطنين في فترة الحجر الصحي، عن منازلهم، وكانت منازلهم بلا استهلاك للكهرباء ولا الغاز.

 

منبربريس

 

 

شاهد أيضاً

الكتابة الجهوية لحزب الاتحاد الاشتراكي : “فين مشات 3300 مليار لي وجه الملك لمشاريع الدار البيضاء “

أصدرت كتابة حزب الاتحاد الاشتراكي بجهة الدار البيضاء-سطات، بيانا حملت من خلاله مسؤولية ما وقع …

وزير التربية الوطنية: التعليم عن بعد لا يمكن أن يعوض الحضوري وتركنا الاختيار للأسر

أشاد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الاطر، سعيد امزازي على أن وزارته …

وزارة الداخلية تحرك المتابعات القضائية في حق عدد من رؤساء الجماعات

حركت وزارة الداخلية، عددا من المتابعات القضائية في حق رؤساء جماعات ترابية متهمين ب ” …

محامون يطعنون في قرار التطبيع مع إسرائيل أمام محكمة النقض

تقدم دفاع خالد السفياني، الذي يضم كلا من النقيب ذ.عبد الرحمان بن عمرو و النقيب …

رئيس الحكومة: روسيا وبريطانيا تعترفان بسيادة المغرب على الصحراء !

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ، أن دولاً كبرى ستفتح قنصليات في الصحراء المغربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *