أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / “الداخلية” تحقق مع الجماعات الترابية في صفقات “كورونا” مشبوهة

“الداخلية” تحقق مع الجماعات الترابية في صفقات “كورونا” مشبوهة

يُرتقب أن تحل لجنة مركزية تابعة للمفتشية العامة لوزارة الداخلية، خلال الأسابيع المقبلة، بمجموعة من جماعات جهة الدار البيضاء سطات، من أجل فتح تحقيق حول طريقة تدبير العديد من الصفقات وسندات الطلب، خصوصا المتعلقة بجائحة فيروس كورونا.

وأكدت مصادر  أن عددا من الجماعات القروية والحضرية بعمالات وأقاليم جهة الدار البيضاء سطات بات رؤساؤها يضعون أيديهم على قلوبهم، لا سيما بعض الجماعات التي أنفقت فيها مصاريف باهظة في فترة الطوارئ الصحية.

وحسب نفس المصادر، بدأت بعض الجماعات الترابية، في ترتيب ملفاتها والتنسيق مع أطرها ومصالحها الجماعية، فور علمها بحلول لجنة المفتشية العامة لوزارة الداخلية، تفاديا لتسجيل هذه الأخيرة ملاحظات وتضمينها في التقرير الذي سيُرفع إلى وزير الداخلية.

ويورد موقع “هسبريس” أن رؤساء بعض الجماعات الذين علموا بهذه اللجنة، همو في إعداد الملفات والوثائق الإدارية والتقنية المتعلقة بجميع صفقات بعض التجهيزات والمشتريات، وكذا الملفات المتعلقة بضريبة الأراضي الحضرية غير المبنية والممتلكات الجماعية وطريقة تدبيرها، والبنزين و”سندات الطلب” ومقارنتها على أرض الواقع مع الاعتمادات التي خصصت لها في السنتين الأخيرتين، وينتظر أن تدقق اللجان المركزية مع رؤساء الجماعات في بعض الصفقات التي كانت استثنائية في فترة الطوارئ الصحية المتعلقة بجائحة كورونا، والمتعلقة أساسا باقتناء آليات ووسائل عمل ومختلف مواد التعقيم والرش والكمامات والقفازات في فترة الحجر الصحي ومقارنتها مع المبالغ التي صرفت عليها.

وكشفت مصادر أنه سيتم فتح تحقيق دقيق في المصاريف التي أنفقت خلال جائحة كورونا مع بعض الجماعات القروية والحضرية الذي من شأنه  أن يميط اللثام عن مجموعة من الخروقات في الصفقات وكذا سوء تدبير المال العام، حسب عدد من المتتبعين للشأن المحلي، وأن مسؤولين ببعض العمالات والأقاليم بجهة الدار البيضاء سطات غاضبون من الطريقة التي تعامل بها رؤساء في تدبير بعض الصفقات المتعلقة بجائحة كورونا وغيرها، خصوصا أنه جرى إنفاق مصاريف باهظة طيلة فترة “جائحة كورونا” لبعض الجماعات الترابية؛ ما أغضب المسؤولين الترابيين.

وشرع بعض الرؤساء مع اقتراب موعد الانتخابات، في تمرير صفقات تحمل صبغة سياسية؛ وهو ما جعل بعض العمال على مستوى مجموعة من العمالات يرفضون التأشير عليها، كما رفضوا بعض سندات الطلب غير المستعجلة لتمريرها في الوقت الحالي تحسب لرؤساء يريدون الترشح من جديد.

وتعرف العديد من الجماعات بالجهة أزمة خانقة في التدبير والتسيير، إلى جانب العشوائية وسياسة إرضاء الأعضاء ومنحهم تفويضات عديدة، وكذا إغراقها بالعمال العرضيين؛ وهو ما تم تسجيله خلال زيارات سابقة لقضاة المجلس الجهوي للحسابات.

منبربريس

شاهد أيضاً

حفيظ دراجي يـ ـسـ ـتفز المغاربة ويتعمد “بـ ـتر” خارطة المغرب من صحرائها بإحدى تغريدته

الجزائري حفيظ دراجي ، معلق قناة “بين سبورت” القطرية ، لا زال يعلن حـ ـ …

الجزائر تدق طبول الحر ب مع المغرب بتلفيق تهم أثارت سخرية العالم

نفى مصدر مغربي رفيع أن تكون القوات المسلحة الملكية شنت غا را ت على مدنيين …

الدق تم ..إثيوبيا تغلق سفارتها بالجزائر وتفتح قنصلية في الصحراء المغربية بمدينة العيون

أكدت مصادر موثوقة أن دولة اثيوبيا قررت فتح ثمتيلية دبلوماسية لها في الصحراء المغربية بمدينة …

المخابرات المغربية تدخل على خط حادثة مالي وتتوعد الفاعلين

دخلت وكالة المخابرات المغربية على خط م ق ت ل سائقين مغربيين في مالي يوم …

مغاربة وجزائريون يوقعون عريضة “نداء العقل” لوقف التصعيد وطي الخلافات

طالبت شخصيات مغربية و جزائريه من المجتمع المدني بتوقيف التصعيد بين البلدين من خلال عريضة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *